بعضوية واشراف الاستاذ المساعد الدكتور محمد ابراهيم خليل ناقشت كلية علوم البيئة وتقاناتها رسالة الماجستير للطالبة اسراء سمير احمد والموسومة "دراسة تأثير الملوثات على ميثلة الـ DNA بدلالة الفطر Neurospora crassa كنموذج قياسي"
" وذلك في صباح يوم الثلاثاء الموافق 13 تشرين الاول ٢٠٢٠ وعلى قاعة الاجتماعات في كلية علوم البيئة وتقاناتها وبحضور السيد معاون العميد للشؤون العلمية.
تناول البحث دراسة تاثير الفوفورال والتدخين علىDNA الفطر Neurospora crassa الذي استخدم كنموذج قياسي في جميع التجارب وكذلك تم دراسة تاثير الاشعة فوق البنفسجية بوجود العناصر الثقيلة على الفطر
هدف البحث الى دراسة تأثير بعض العوامل البيئية والكيمائية على عملية ميثلة DNA باستخدام الفطر Neurospora crassa, وتوضيح التداخل ومعرفة تأثير بعض مضادات الأكسدة مثل الشاي بنوعيه الأسود والأخضر على العوامل البيئية والمواد الكيمائية.
كذلك دراسة التأثيرات الحاصلة نتيجة العوامل البيئية والمواد الكيمائية على مستوى الحامض النووي منقوص الأوكسجين (DNA) الذي يعد مخزون المعلومات في الكائنات الحية والذي يتحكم بصفات الفرد والتعبير الجيني .
وبعد مناقشة الطالبة والاستماع الى دفاعها عن رسالتها قررت لجنة المناقشة قبول الرسالة ومنح الطالبة شهادة الماجستير وبتقدير امتياز.
اعلام كلية علوم البيئة وتقاناتها
 
 
 
 
 
 
 
 

اقرأ ايضاً