القت طالبة الماجستير هبة عبدالكريم محمد سيمنار بعنوان "السيطرة الجيوتكنيكية والهيدرولوجية للظروف البيئية للكارست والكهوف في الصخور الرسوبية / شمال العراق" باشراف مشترك لكل من الاستاذ المساعد الدكتور عبدالستار عبدالقادر والمدرس الدكتور عزالدين صالح الجوادي.
تناول البحث دراسة ظاهرتي الكارست والكهوف الجيولوجيتين اللتان تحصلان بظروف بيئية ملائمة تتمثل بتأثير المياه بكافة انواعها على انواع محددة من صخور القشرة الارضية.
هدفت الدراسة الى تعيين الظروف الجيوتكنيكية والهايدرولوجية التي تساعد على تكون الكهوف والكارست بالاضافة الى ربط الظروف الجيولوجية والجيوتكنيكية والهيدرولوجية مع بعضها لاستنتاج السيناريو الخاص بنشوء وتطور الكهوف. كما تطرقت الدراسة الى تعيين المناطق التي تكون اكثر عرضة لنشوء مثل هذه التكهفات وتاثيراتها البيئية و ايجاد التوقعات المستقبلية لتطور الكهوف ضمن التغاير البيئي والظروف المناخية الحالية والمتوقعة واخيراً بيان الاهمية البيئية والاقتصادية لكل كهف وامكانية استغلالها.
وجرى خلال السمينار مناقشة الطالبة وابداء الاراء والنصائح لها من قبل الاساتذة الحاضرين في الاجتماع واكدت الطالبة بدورها على العمل بها لاغناء الدراسة. متنمنين لها الموفقية والنجاح
شعبة الاعلام والعلاقات العامة
 
 
 
 
 
 
 

اقرأ ايضاً