باحث من كلية الصيدلة - جامعة الموصل يقترح دواء محتملا لفايروس كورونا المستجد وجامعة ميسوري الأمريكية تبدي استعدادها المبدئي لأجراء الاختبارات اللازمة على الدواء المقترح
تمكن الدكتور ميسر محمد علي القوطجي , رئيس فرع الصيدلانيات في كلية الصيدلة- جامعة الموصل من التوصل الى اقتراح دواء محتمل لعلاج فايروس كورونا المستجد وذلك بعد دراسة وتقييم الاليات المحتملة لدخول الفايروس الى الخلية وربطها بالاستخدامات المستحدثة للأدوية القديمة.
وخلصت الدراسة الى ان هناك دواء متوفر في الأسواق ممكن أن يكون علاجا محتملا لفايروس كورونا المستجد(COVID-19) لكنه يحتاج الى دراسات سريرية لأثبات هذه الفرضية.
من الجدير بالذكر أن الدواء مقر من قبل منظمة الغذاء والدواء الأمريكي (FDA)وهو دواء يخلو من الأعراض الجانبية الخطيرة مقارنة بالأدوية التي أقرت حديثا للاستخدام في مواجهة هذه الجائحة العالمية.
كما ضم المقترح استخدام طرق ايصال حديثة للدواء تستهدف الرئة والأنف كالبخاخات واجهزة التبخير وذلك بهدف ايصال الدواء بشكل مستهدف الى الأنسجة المصابة. حيث أثبتت البحوث الحديثة المنشورة عالميا أن الفايروس يستهدف المستقبلات المنتشرة في الرئة والأنف.
وأعربت كلية الطب في جامعة ميسوري الامريكية المرموقة عالميا عن استعدادها للتعاون مع الباحث لغرض تجربة الدواء وبيان مدى فاعليته فيما اذا استخدم لعلاج هذه الجائحة العالمية. ويجري العمل على مناقشة الأمور الفنية قبل البدء بالدراسة......https://www.youtube.com/watch?v=K79QrwYiiM0&feature=youtu.be

اقرأ ايضاً