نوقشت في جامعة الموصل أطروحة دكتوراه للطالب (أرقم خيري أيوب فتحي) من كلية العلوم / قسم الكيمياء/ اختصاص الكيمياء الصناعية الموسومة (تحويل بعض المخلفات البوليميرية إلى حفازات خضراء)، عبر الفضاء الالكتروني ، وبإشراف الاستاذ المساعد الدكتور عبد الرحمن باسل فاضل أمين.
جرت المناقشة صباح يوم الخميس الموافق 4 حزيران 2020 ، وبحضور السيدة عميد كلية العلوم الاستاذ المساعد الدكتورة هيام عادل ابراهيم الطائي ، والسيد معاون العميد للشؤون العلمية د. محمد صبحي حميد.
هدفت الدراسة إلى امكانية تحضير فحم منشط ذو مساحة سطحية جيدة عبر استغلال مطاط الاطارات التالفة Scrape rubber tires كمادة أولية والتي تعد من اكثر المخلفات عبئا على البيئة كونها غير قابلة للتحلل البايولوجي وبيئة للعديد من الحشرات، فضلا عن حرقها غير المدروس والذي يقود الى انبعاث غازات هيدروكربونية مختلفة فضلا عن اكاسيد الأوكسجين والكبريت والتي تسبب الامطار الحامضية المؤثرة على البيئة.
جرى خلالها تحضير الفحم المنشط من مطاط الاطارات التالفة والذي من الممكن استخدامه لأول مرة في تحضير انواع مختلفة من الحفازات الكاربونية كحفاز هيدروكسيد البوتاسيوم المحمول على الفحم المنشط والتي يمكن استخدامها في تحضير وقود الديزل الحيوي عبر تفاعل الاسترة المتبادلة مع الكحولات.
وتطرقت الدراسة ايضا الى استغلال بعض الزيوت الغير الصالحة للاستهلاك البشري Non-edible oils والتي يمكن الحصول عليها من مصادر محلية مثل مخلفات الاسماك ونبات اللوز بالإضافة الى زيت الطعام المستهلك في انتاج وقود الديزل الحيوي والذي يعد بديلا ناجحا لوقود الديزل النفطي فضلا عن كونه وقود صديق للبيئة.
اوصت اللجنة في ختام المناقشة بمنح الطالب درجة الدكتوراه بعد اجراء التعديلات.

اقرأ ايضاً