حصل فريق بحثي ضم كل من الأستاذ الدكتور " أنور مصطفى عزت الفيضي " من قسم الفيزياء بكلية العلوم/ جامعة الموصل و الأستاذ الدكتور " بسام محمود الإمام " / الموصل و الدكتور " محمد محمود يونس " من قسم الطاقات الجديدة و المتجددة بكلية العلوم جامعة الموصل ،على براءةٌ اختراع من الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية.
حيث تمكن الفريق من " تصنيع دايود نانوي من ( وصلة سيليكون – انبوب نانو كاربوني ) ( Si-CNT Junction) بواسطة الترذيذ بالبلازما و لأول مرة بدون عامل مساعد.
تم فحص العينات بجهاز المجهر الإلكتروني الماسح ( SEM ) و بدراسة الصور المأخوذة تبين أن طبقة الكاربون المتكون كانت على شكل الأنابيب النانوية الكربونية و بقطر بحدود 30 نانومتر . كما فحصت النماذج باستخدام أطياف رامان و الأشعة السينية و التشتت بالأشعة السينية ( EDXR ) و أظهرت القياسات أن الأطياف للعينات هي الأطياف المميزة لأنابيب الكربون النانوية .
تميزت الطريقة بالنقاوة العالية و ذلك لأنها لا تستخدم غازات حاوية على الكاربون ( مثل الهايدروكاربونات ) و بذلك تدخل بعض عناصر هذه الغازات في تركيب أنابيب النانو- كاربون بينما الطريقة الجديدة تبخر الكاربون في معزل عن أيّ تلوث .

اقرأ ايضاً