بحضور السيد رئيس جامعة الموصل الاستاذ الدكتور قصي كمال الدين الاحمدي ، ناقشت كلية الادارة والاقتصاد في جامعة الموصل رسالة الماجستير الموسومة ( اطار مقترح للمعالجة المحاسبية في بيئة الحكومة الالكترونية دراسة استطلاعية لآراء عينة من الاكاديميين والمهنيين في العراق) ، يوم الاثنين الموافق 12 تشرين الاول 2020 .
تناولت الرسالة التي تقدم الطالب اوراس جلو حسن من قسم المحاسبة، تسليط الضوء على المعالجات المحاسبية في النظام المحاسبي الحكومي اللامركزي للمعاملات المالية الحكومية الالكترونية في ظل تطبيق الحكومة الالكترونية ومن ثم معالجتها .
تطرقت الدراسة الى الجوانب المتكاملة للاطار المقترح لتنظيم اجراءات العمل المحاسبي لانجاز المعاملات المالية الحكومية عبر الانترنت ، وتحديث مقومات النظام المحاسبي الحكومي اللامركزي وفق احدث التقنيات .
توصلت الدراسة الى استنتاجات اهمها ان المعالجات المحاسبية التقليدية ومقومات النظام المحاسبي الحكومي اللامركزي تنظم اجراءات العمل المحاسبي في وحدة الحسابات وفقاً لألية التحصيل النقدي المباشر وبالتالي لا تتوافق للتنظيم المحاسبي للمعاملات المالية الالكترونية وفق الية بطاقة الخدمات مسبقة الدفع المقترحة .فضلا عن امكانية التمييز بين المستحصلات من الايرادات النقدية والمستحصلات من الايرادات الالكترونية بسبب عدم وجود حسابات معتمدة لمصادر الموارد الالكترونية في الدليل المحاسبي .
ترأس لجنة المناقشة الاستاذ الدكتور زياد هاشم يحيى وعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتور صدام محمود خطاب / جامعة تكريت والاستاذ المساعد الدكتور بلال احمد الصائغ والاستاذ المساعد الدكتور سنان زهير محمد جميل عضواً ومشرفا. .

اقرأ ايضاً