ناقشت كلية الزراعة والغابات في جامعة الموصل رسالة الماجستير الموسومة ( تقييم استعمالات الأراضي لمناطق مختارة في محافظة نينوى باستخدام نظم المعلومات الجغرافية )، يوم الاربعاء الموافق 28 تشرين الاول 2020.
تهدف الرسالة التي تقدمت بها الطالبة في قسم علوم التربة والموارد المائية (نور ناهض محمد نجيب ) ، إجراء تقييم للأراضي الزراعية لمحصولي الحنطة والشعير باستعمال موديلات جغرافية في ضمن برنامج (Arc GIS 10.3) واستخدام برامج الاستشعار عن بعد مثل (ERDAS 2014)، كذلك رصد التغيرات في طبيعة استخدامات الأراضي من خلال تحليل البيانات المستلمة من المرئيات الفضائية لمنطقة الدراسة.
تضمنت الدراسة الاستعانة بالبيانات الفضائية التي تغطي محافظة نينوى تقريبا بعدة قنوات طيفية وخلال أوقات زمنية مختلفة تمثلت بالعامين (2014 و 2020) مع الحرص على ان تكون البيانين للشهر واليوم نفسه لغرض توظيف معطيات التحسس النائي في رسم الخرائط وتقدير الملائمة لمنطقة الدراسة على شكل خارطة.
بينت الدراسة وجود تغيرات مكانية في طبيعة استخدام الارض وباتجاهين الأول هو تزايد النشاط الزراعي نتيجة عمليات الاستزراع ، والاَخر تزايد فعاليات الانسان العمرانية.
تراس لجنة المناقشة السيد عميد الكلية الأستاذ المساعد الدكتور محمد يونس العلاف وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتور دلشاد رسول عزيز والدكتور طه عبد الهادي الجوادي والدكتور خالد انور خالد عضواً ومشرفاً.

اقرأ ايضاً