ناقشت كلية العلوم في جامعة الموصل رسالة الماجستير الموسومة " التحري عن الاصابة بمتلازمة الدهون الفوسفاتية ومستوى بعض السايتوكينات في النساء المجهضات في محافظة نينوى ". يوم الاربعاء الموافق 25 / تشرين الثاني /2020.
هدفت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة ( رقاء عبد المحسن محمد صالح ) في قسم علوم الحياة ، الى التحري عن الاصابة بمتلازمة الدهون الفوسفاتية عن طريق الكشف عن وجود الاجسام المضادة الذاتية المختلفة لها وعن الاجسام المضادة لدهون الفوسفاتديل سيرين وامكانية استعمالها دليلا للتحري عن الإصابة بمتلازمة الدهون الفوسفاتية .
توصلت الدراسة الى عدة نتائج كان اهمها وجود ارتفاع في مستوى السايتوكينات (IL-1B) و ( (TNF-a في النساء اللواتي يعانين من حالات الاجهاض مقارنة بعينات السيطرة K tqgh uk الكشف عن اكثر من نوع من انواع الاجسام المضادة للدهون الفوسفاتية في امصال عدد من المرضى التي ارتبطت زيادة انواعها مع اعراض شديدة لمتلازمة الدهون الفوسفاتيه وزيادة عدد الاجهاضات .
ترأس لجنة المناقشة الاستاذ الدكتور محمود يونس محمد طه وعضوية كل من (ا.م. د. سهيلة نافع رفيق صالح / جامعة صلاح الدين، م.د. يسرى يحيى قاسم( ،وبإشراف وعضوية (أ. د. اديبة يونس شريف).

اقرأ ايضاً