برعاية السيد رئيس جامعة الموصل الاستاذ الدكتور قصي كمال الدين الاحمدي وبأشراف عميد كلية الحقوق الاستاذ المساعد الدكتور وسام نعمت ابراهيم، وتحت شعار (نحو بحوث علمية رصينة لخدمة المجتمع (، اقامت الكلية مؤتمرها العلمي الثاني الافتراضي لبحوث طلبة الدراسات العليا2020 ، صباح يوم الخميس الموافق 3 كانون الاول 2020 ، عبر تطبيق zoom cloud meetings.
استهلت اعمال المؤتمر بدايةً بالنشيد الوطني ثم قراءة لسور من الذكر الحكيم ثم كلمة السيد عميد الكلية تلاها عرضاً عن الدراسات العليا في كلية الحقوق وتكريم افتراضي لطالب الجودة في الفروع العلمية بعدها بدأت جلسات المؤتمر العلمية .
تضمنت محاور الجلسات العلمية في المؤتمر استعراض لبحوث طلبة الدراسات العليا ( دكتوره ، ماجستير ودبلوم عالي ) لفرعي القانون العام والخاص وفرع حقوق الانسان، تناولت مواضيع قانونية مختلفة شملت المبادئ التي تحكم تقييد الحقوق والحريات والبطالة واثرها على السلم المجتمعي واثر الرقابة الدستورية على تحقيق الامن القانوني الجنائي ودور الحكومات المحلية في اعادة اعمار المناطق المنكوبة فضلا عن السياسة الجنائية الوقائية في مواجهة جرائم المخدرات .
هدف المؤتمر الى تعزيز رصانة البحث العلمي لطلبة الدراسات العليا ولكافة الاختصاصات القانونية وخلق روح المنافسة العلمية بين الطلبة وتشجيعهم على الابداع والتميز العلمي فضلا عن التقييم العلمي والموضوعي لمستوى البحوث العلمية التي يقدمها طلبة الدراسات العليا.
خرج المؤتمر بعدة توصيات اهمها مراعاة السلطة التشريعية في تشريعاتها لمبدأ امن القانون الجنائي ، والرقابة الدستورية عليه بما يكفل حماية الحقوق والحريات ، فضلا عن توزيع مسؤولية ادارة المساعدات بين الحكومة المركزية والحكومة المحلية بما يضمن عدم التعارض والتكرار ووضع الاولويات لإعادة الاعمار والتنمية نظرا لقلة الموارد المالية.
وفي ختام اعمال المؤتمر القى عميد الكلية كلمة اشاد فيها بالدعم الذ يقدمه السيد رئيس جامعة الموصل الاستاذ الدكتور قصي كمال الدين الاحمدي للكلية ورعايته لمسيرة البحث العلمي وطلبة الدراسات العليا في عموم الجامعة، كما اثنى على جهود اللجنة التحضيرية للمؤتمر مثمنا دورهم الكبير في انجاح اعماله .

اقرأ ايضاً