ناقشت كلية الهندسة في جامعة الموصل رسالة ماجستير عن نمذجة وتحليل نظام OFDM للاتصالات اللاسلكية الضوئية ، يوم الخميس الموافق 3/كانون الاول/2020.
تناولت الرسالة التي تقدمت بها الطالبة حسنية جاسم عبد الله في قسم الهندسة الكهربائية، عرض أقتراحُ مخططين جديدين هجينين للحد من PAPR لنظام VLC القائم على OFDM عن طريق دمج تقانات قطع الإشارة Signal Clipping مع كل من تقنيتي الـ Companding والـPartial Transmition Sequence (PTS) ، إذ ستُقلل هذه الطرائق الهجينة المقترحة الجديدة من ثأثير PAPR، وتُحدُّ من متطلبات الطَّاقة وتُحسن أداء معدل الخطأ في البتات (BER) Bit Error Rate لنظام VLC.

أشارت نتائج المحاكاة التي حُصلَ عليها أنَّ الطريقة الهجينة المُقترحة الأولى توفر تخفيضاً بقيمة PAPR أكثر من 2 ديسيبل مقارنةً بإشارة VLC-OFDM الأساسية عند CCDF يساوي10 -1 ، وان الطريقة الهجينة المُقترحة الأولى اظهرت تحسناً في أداء معدل الخطأ في البتات (BER). أما في الطريقةِ الهجينة المُقترحة الثانية فقد تمَّ تخفيض PAPR بمقدار2.5 ديسيبل مقارنة بالإشارة VLC-OFDM الأصلية عند Complementary Cumulative Distribution Function (CCDF) يساوي 10-1، وكذلك أظهرت النتائج تحسناً جيداً في أداء معدل الخطأ في البت.

ترأس لجنة المناقشة الاستاذ الدكتور خالد خليل محمد وعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتور يسار عز الدين محمد علي ع و الاستاذ المساعد الدكتور احمد ذنون يونس و بإشراف وعضوية الدكتور محمود جاسم محمد .

اقرأ ايضاً