ناقشت كلية الآداب رسالة الماجستير الموسومة (التحديات المجتمعية التي تواجه المدارس الثانوية وانعكاساتها على العملية التربوية _ دراسة ميدانية في مدينة كركوك ) يوم الثلاثاء الموافق ١5 حزيران ٢٠٢١ .

تناولت الدراسة التي تقدم بها الطالب ابراهيم خضر محمد في قسم الاجتماع التعرف على التحديات المجتمعية (التعليمية والإدارية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية )التي تواجه المدارس الثانوية وانعكاساتها على العملية التربوية في مدينة كركوك .

استنتجت الدراسة ان التحدي السياسي تقدم على جميع التحديات المجتمعية من حيث التاثير السلبي على العملية التربوية وتبين ان التغيير في المناهج التربوية من قبل الإدارة التعليمية لم يحقق طموح الطلبة واثر بشكل سلبي على العملية التعليمية وأن بعض القرارات الوزارية سببت ارباكا في العملية التربوية لاسيما أثناء جائحة كورونا اضافةً الى عدم مطابقة الأبنية المدرسية لمواصفات الجهاز المركزي للتخطيط ادى الى اكتظاظ الطلبة في المدرسة وفي القاعات الدراسية مما أثر بشكل سلبي على العملية التعليمية.

ترأس لجنة المناقشة الاستاذ الدكتور علي احمد خضر وعضوية كلاً من الأستاذ المساعد الدكتور محمد عبد الله محمد والمدرس الدكتور ايمان عبد الوهاب موسى
وعضوية واشراف الدكتور جمعة جاسم خلف .

اقرأ ايضاً