ناقشت كلية التربية للعلوم الانسانية في جامعة الموصل رسالة الماجستير الموسومة ( سعد حداد ونشاطه العسكري والسياسي في لبنان 1975 - 1983 )، يوم الثلاثاء 14 ايلول 2021 حضر جانبا منها السيد مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية الاستاذ الدكتور منير سالم طه والسيد عميد الكلية الأستاذ الدكتور حازم ذنون إسماعيل السبعاوي .
تناولت الرسالة التي تقدمت بها الطالبة (علا ممتاز إسماعيل ) في قسم التاريخ ، سيرة سعد حداد الذاتية العسكرية والسياسية منذ ولادته وحتى سنه وفاته مطلع العام 1984 فضلا عن الأدوار والمواقف السياسية التي مارسها خلال هذه الفترة .
تطرقت الرسالة الى موقف سعد حداد من اندلاع الحرب الاهلية اللبنانية 1970 وحتى نهاية العام 1983 لا سيما موقفه من تواجد عناصر المنظمات الفلسطينية في جنوب لبنان ودوره العسكري في مجابهة هذه العناصر فضلا عن الدور السياسي والعسكري الذي يلعبه حداد اثناء الاجتياح الاسرائيلي لجنوب لبنان عام 1978 والاحتلال الاسرائيلي 1982.
تهدف الرسالة الى تسليط الضوء على حياة سعد حداد ودوره العسكري والسياسي خلال فترة حرجة من تاريخ لبنان المعاصرة فضلاَ عن تعامله مع ( إسرائيل ) ومدى التعاون العسكري بين حداد وحكومة ( الاسرائيلية ).
ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور فهد عباس سليمان وعضوية كلاً من الأستاذ المساعد الدكتور ميثاق خيرالله جلود و الأستاذ المساعد الدكتورة بيداء سالم صالح وبإشراف وعضوية الأستاذ المساعد الدكتور فتحي عباس خلف.

اقرأ ايضاً