ناقشت كلية الآداب رسالة الماجستير الموسومة " بنو شيبان و دورهم في الحركة الفكرية في المشرق من مطلع القرن الثالث حتى نهاية القرن السابع الهجري/ التاسع – الثالث عشر الميلادي" ، يوم (الخميس) الموافق ١٦ ايلول ٢٠٢١.

تناولت الرسالة التي تقدمت بها الطالبة (جنان محمود حمود) في قسم التأريخ، خفايا تاريخ بنو شيبان و الدور الذي لعبه علماء هذه القبيلة الكبيرة و العريقة في الحركة الفكرية العربية الإسلامية ضمن الحقبة التاريخية الممتدة من مطلع القرن الثالث حتى نهاية القرن السابع الهجري/ التاسع – الثالث عشر الميلادي.

تطرقت الدراسة الى نبذة عن نسب قبيلة بنو شيبان وبطونها ومنازلها ولقاء رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم مع بني شيبان وحروبها . كما و ناقشت دور القبيلة في العلوم الدينية كعلوم القرآن (علم القراءات والتفسير) وعلم الحديث وعلم الفقه وعلم التصوف وترجمة للعلماء الذين برزوا في هذه القبيلة في هذه العلوم.
هدفت الدراسة الى تسليط الضوء على دور بنو شيبان في العلوم الاجتماعية كعلوم اللغة العربية وآدابها وعلم التاريخ والانساب فضلا عن العلوم العقلية مثل علم الطب وعلم الحساب وعلم الفرائض وعلم الكلام وترجمة أيضا للعلماء الذين برزوا في هذه العلوم.

ترأس لجنة المناقشة الاستاذ الدكتور نايف محمد شبيب ، وعضوية كل من الاستاذ الدكتور حنان عبد الرحمن طه من جامعة تكريت و الدكتور سعدي محمد علي، وبإشراف وعضوية الاستاذ الدكتور عبد القادر احمد يونس.

اقرأ ايضاً