ناقشت كلية الهندسة في جامعة الموصل رسالة ماجستير عن تأثير انحدار سطح التربة على تناسق توزيع الماء لأنظمة الرش الثابتة، يوم الخميس الموافق 16ايلول2021.
تضمنت الرسالة التي تقدم بها الطالب طارق جاسم احمد الفراجي في قسم هندسة السدود والموارد المائية ، دراسة تأثير انحدار سطح التربة على نمط توزيع ماء الرش وعلى درجة تناسق توزيع مياه الرش، واستنباط معادلات للتعبير عن درجة تناسق توزيع مياه الرش على سطح منحدر كدالة لانحدار سطح التربة ودرجة تناسق توزيع مياه الرش على سطح تربة مستوٍ.
توصلت الدراسة الى ان شكل نمط توزيع مياه الرش لا يتغير مع تغير انحدار سطح التربة وانما معدل عمق الماء يقل ومعه يزداد مدى الرش باتجاه انحدار سطح التربة إلى الأسفل، وان معامل التناسق UC يقل مع زيادة انحدار سطح التربة حيث يمثل هذا 87.5% من حالات تغير معامل التناسق عند انحدارات مختلفة لسطح التربة، كما تم استنباط دالة لإيجاد معامل تناسق التوزيع على سطح تربة منحدر من معرفة معامل تناسق التوزيع على سطح تربة مستوٍ.
اوصت الرسالة الى تعميم دراسة تأثير انحدار سطح التربة على تناسق توزيع المياه لانظمة الرش الثابتة باستخدام رؤوس مرشات أخرى مختلفة عن التي تم استخدامها في هذه الدراسة واستخدام أسلوب الضغط التشغيلي النبضي والضغط المتغير دورياً ومعرفة مدى تأثير ذلك وفعاليته في تحسين التناسق على سطح تربة منحدرة تحت ظروف تشغيلية مختبرية وحقلية.
ترأس لجنة المناقشة تألفت الاستاذ الدكتور عصام محمد عبد الحميد وبعضوية كلاً من الاستاذ المساعد الدكتور انمار عبد العزيز الطالب والمدرس الدكتور صالح محمد صالح وبإشراف وعضوية الاستاذ الدكتور حقي إسماعيل ياسين.

اقرأ ايضاً