بحضور الاستاذ الدكتور قصي كمال الدين الأحمدي رئيس جامعة الموصل
ناقشت كلية الهندسة ألبوم الأحد ١٩ أيلول ٢٠٢١
رسالة الماجستير الموسومة "تقييم أنموذج AquaCrop لإنتاجية الحنطة في حالتي المطر والري التكميلي في منطقة ربيعة".


تناولت الرسالة التي تقدمت بها الطالبة آلاء اسماعيل ناصر في قسم هندسة السدود والموارد المائية معايرة أنموذج AquaCrop لتقييم انتاجية الحنطة في منطقة ربيعة وتحديد أفضل موعد للبذار للسنوات المختارة اعتمادا على الرطوبة الابتدائية الفعلية الناتجة من حساب كميات الامطار التي تمثل البلّة في تربة غير متجانسة موجودة في منطقة ربيعة. برمجة الري التكميلي لتفادي الخسارة ومعالجة النقص بالأمطار في بداية الموسم.

توصلت الرسالة الى إمكانية استخدام أنموذج AquaCrop لتخمين الانتاجية إذ أظهرت نتائج المعايرة وجود توافق جيد بين البيانات المخمنة من الأنموذج والمرصودة لإنتاجية الحنطة في منطقة ربيعة. وان مواعيد البذار الأكثر تأثيراً في زيادة إنتاجية المحصول وحسب الإنتاجية المائية هي الخامس عشر من كانون الاول الى الاول من كانون الثاني. ويمكن معالجة نقص الامطار وتفادي الفشل والخسارة خلال السنوات الجافة وشبه الجافة بإضافة رية تبليل قبل موعد البذار مع رية تكميلية خلال موسم النمو.

اوصت الرسالة باقتراح انشاء محطات أنواء جوية ضمن مشروع الجزيرة للتنبؤ بمواعيد سقوط الامطار ليتم تبعاً لذلك تحديد مواعيد البذار. وتطبيق أنموذج AquaCrop لوحدات أخرى ضمن مشروع الجزيرة ولأنواع ترب مختلفة، ولمحاصيل مختلفة.

ترأس لجنة المناقشة أ. د. حقي إسماعيل ياسين وعضوية كلا من أ. م. د. يونس محمد حسن وأ. م. د. مزاحم محمود عبد وعضوية وإشراف أ. م. انتصار محمد غزال.

اقرأ ايضاً