ناقشت كلية التربية للعلوم الانسانية في جامعة الموصل رسالة ماجستير عن نساء بني عبد الاشهل ودورهم في الحياة العامة حتى نهاية العصر الراشدي، يوم الاربعاء 22 ايلول 2021 ، حضر جانباً منها السيد رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور قصي كمال الدين الاحمدي والسيد عميد الكلية الاستاذ الدكتور حازم ذنون إسماعيل السبعاوي.
تناولت الرسالة التي تقدمت بها الطالبة ابتسام عبد الخضر جابر عطية، في قسم التاريخ, نساء بني عبد الاشهل ودورهم في الحياة العامة حتى نهاية العصر الراشدي اذ كان لهن دور كبير وبارز من بين بقية النساء التي كان لهن اثر كبير في حياة العرب قبل الاسلام وبعده حتى نهاية العصر الراشدي ، ومن ابرز نساء بني عبد الاشهل هي اسماء بنت يزيد التي يرجع اصولها الى قبيلة الاوس من بطون الانصار والتي كانت اسرتها من الاسر العريقة التي كان لها دور كبير في الجهاد في سبيل الله مع الرسول محمد (صل الله عليه وسلم).

تطرقت الرسالة إلى إيضاح الدور الديني والجهادي الذي بذلته نساء بني عبد الاشهل في الاسلام من خلال رواية الاحاديث على النساء المسلمات فضلاً عن دورهن الجهادي في حث المسلمين المجاهدين على القتال في سبيل الله مع الرسول محمد صل الله عليه وسلم .

تهدف الدراسة إلى إظهار دور نساء بني عبد الاشهل في التاريخ العربي الاسلامي لانهم لم ينالوا عناية الباحثين ولم يتطرق أحد المؤرخين إلى ذكرهم بشكل مفصل على ارغم من ان نساء بني عبد الاشهل كان لهن مواقف مشرفة ومساندة للرسول محمد (صل الله عليه وسلم) .

ترأس لجنة المناقشة الاستاذ الدكتور سعد عيدان عبد الله من جامعة تكريت وبعضوية كلا من الاستاذ الدكتور عمر امجد صالح والاستاذ المساعد الدكتور محمد علي صالح وبإشراف وعضوية الاستاذ الدكتور نضال مؤيد عبد الله .

اقرأ ايضاً