ناقشت كلية الهندسة في جامعة الموصل رسالة ماجستير عن الأداء الهيدروليكي للمطفح العمودي باستخدام مبثق مائي المزدوج، يوم الاثنين الموافق 20 ايلول 2021.
تضمنت الرسالة التي تقدم بها الطالب فراس ابراهيم خليل الطائي في قسم هندسة السدود والموارد المائية ، التحري عن الاقطار المناسبة للمطفح العمودي والذي يحقق أفضل تصريف ودراسة تأثير النفاثات المائية المغمورة ومدى قدرتها على تبديد طاقة الدوامات الناشئة عند فوهة المأخذ العمودي. فضلا عن التحري عن أفضل منسوب ومسافة افقية لتثبيت النفاثات المزدوجة.
توصلت الرسالة الى ان الجريان خلال المطفح العمودي يتحول من جريان شبيه بحالة سد غاطس الى جريان شبيه بحالة فتحة حادة. وان افضل مسافة افقية بين النفاثات المزدوجة تكون محصورة ضمن قطر المطفح وكلما زادت قيمتها عن قطر المطفح تقل فاعلية النفاثات في تبديد طاقة الدوامة المائية. كما ان منسوب النفاثات المائية كلما كان قريبا من حافة المطفح العمودي كان له تأثير ايجابي في زيادة معامل التصريف وكلما ارتفع الى الاعلى قل تأثيره.
اوصت الرسالة الى استخدام اقطار اكبر للمطفح العمودي من شأنه ان يعطي صورة اوضح ونتائج دقيقة. واستخدام قناة اكبر للعمل المختبري من حيث العرض والارتفاع للجدران وهذا يكون اقرب لمحاكاة النموذج الحقيقي ويمكن اختبار التصاريف الكبيرة. واستخدام اقطار اكبر للنفاثات المزدوجة مقارنة مع الاقطار التي تم استخدامها في هذا البحث بما يتناسب مع قطر المطفح العمودي.
ترأس لجنة المناقشة الاستاذ الدكتور فاضل محمد طاهر وعضوية كلاً من الاستاذ المساعد الدكتور موفق يونس محمد عضوا والمدرس الدكتور مينا احمد الصواف وبإشراف الاستاذ المساعد احمد يونس محمد.

اقرأ ايضاً