ناقشت كلية الحقوق بجامعة الموصل رسالة الماجستير عن شرعية اجراءات الضرورة في مرحلة التحقيق الابتدائي ، يوم الخميس 23 ايلول 2021 حضر جانبا منها عميد الكلية ورئيس القسم وعدد من اعضاء مجلس الكلية وتدريسييها .

 

تناولت الرسالة التي تقدم بها الطالب حمزة نواف حماد في فرع القانون العام نظرية الضرورة التي لم تحظى في إطار القواعد الشكلية بذات الإهتمام الذي حظيت به في نطاق القواعد الموضوعية اذ تعد في الاخيرة نظربة عامة إلا ان الملاحظ أن هناك تطبيقات متفرفة في بعض النصوص الواردة في القواعد الشكلية عالجت الضرورة .

 

تهدف الدراسة الى بيان ان الضرورة الاجرائية تحظى بأهمية قصوى إلا انه لا يوجد تعريفا تشريعيا لها يحدد معالمها وضوابط اللجوء إليها سوى ما ذكره الفقه من اجتهادات بهذا الخصوص ، حيث يمكن تعريف الضرورة الإجرائية بأنها حالة خروج القائم بالعمل الإجرائي عن القواعد الإجرائية الاصيلة الى قواعد بديلة بشروط مع عدم الاخلال بالتوازن بين حق الدولة بالعقاب وحقوق الافراد بالدعوى الجزائية .

 

ترأس لجنة المناقشة  الدكتور براء منذر كمال وعضوية كلاً من الدكتور عباس فاضل سعيد والدكتور انس محمود خلف وعضوية واشراف الدكتور محمد عباس حمودي .

اقرأ ايضاً