ناقشت كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة الموصل رسالة الماجستير الموسومة " المرونة التسويقية مدخلاً لاستدامة ولاء الزبون دراسة ميدانية في عينه من متاجر المفرد في أربيل " يوم 13 تشرين الأول 2021 ، حضر جانبا منها عميد الكلية ومعاون العميد للشؤون الادارية ورئيس قسم التسويق .

تتاولت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة سدير حسين علي في قسم إدارة التسويق تسليط الضوء على متغيري المرونة التسويقية واستدامة ولاء الزبون لما لهم من أهمية كبيرة بالنسبة للمنظمات اليوم بوصفها من القضايا الأساسية التي تمكن المنظمة من مواجهة التغيرات البيئية .

تضمنت الدراسة عدة تساؤلات فرعية وهي :
ما مدى ادراك المنظمات المبحوثة لمتغير المرونة التسويقية وما مدى ادراك المنظمات المبحوثة لمتغير استدامة ولاء الزبون
وهل هناك علاقة ارتباط معنوية بين المرونة التسويقية و استدامة ولاء الزبون ؟ .

توصلت الدراسة إلى مجموعة من الاستنتاجات أهمها وجود علاقة ارتباط معنوية موجبة بين متغيري المرونةالتسويقية واستدامة ولاء الزبون على المستوى الكلي, وكانت أقوى علاقة ارتباط بين مرونة السعر واستدامة ولاء الزبون ).

ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور علاء عبد السلام يحيى الحمداني وعضوية كلاً من الأستاذ المساعد الدكتور سمير عبد الرزاق العبدلي من كلية الحدباء الجامعة والأستاذ المساعد الدكتور جرجيس عمير عباس وبأشراف وعضوية الأستاذ المساعد الدكتورة ليلى جار الله خليل .

اقرأ ايضاً