ناقشت كلية الٱداب في جامعة الموصل اطروحة دكتوراه عن الحياة الاجتماعية في مدينة الموصل القديمة _ دراسة سوسيو انثربولوجية ، يوم الاحد ٢٤ تشرين الاول ٢٠٢١، حضر جانبا منها السيد رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور قصي كمال الدين الاحمدي والسيد عميد الكلية الاستاذ المساعد الدكتور محمد علي محمد عفين .

تناولت الاطروحة التي تقدم بها الطالب ( حارث علي حسن العبيدي ) في قسم علم الاجتماع، تحليل الواقع الاجتماعي في مدينة الموصل القديمة والتغيير الكبير الذي أصاب تركيبها العمراني وتنظيمها الاجتماعي بسبب الصراعات والحروب التي اتخذت من المدينة القديمة ساحة وميدانا لها مما أنتج العديد من الظواهر والمشكلات النفسية والاجتماعية والثقافية والايكولوجية وأعاد رسم صورة الحياة اليومية وظواهرها ماديا ومعنويا في مختلف مناحي الحياة .

هدفت الاطروحة إلى معرفة طبيعة الحياة الاجتماعية في مدينة الموصل القديمة بحدودها المكانية ومواقعها السوسيولوجي وتحليل عملياتها الاجتماعية في إطار اجتماعي انثربولوجي وسياق تاريخي .

خلصت الدراسة إلى نتائج اهمها ان النسق الإيكولوجي لعب دورا كبيرا في الحياة اليومية وان الظروف الاقتصادية والأمنية تركت انعكاسات على الواقع الاجتماعي في أبعاده الثلاثة الشخصية والمؤسسية والمجتمع المحلي .

اقرأ ايضاً