ناقشت كلية الإدارة والاقتصاد في جامعة الموصل رسالة الماجستير الموسومة" الانفاق على التسليح - دراسة في اتجاهاته وآثاره المالية والاقتصادية في بلدان نامية مختارة مع الإشارة للعراق للمدة من ( 1995-2018) يوم الاثنين،25 تشرين الاول2021.

تناولت الدراسة التي تقدم بها الطالب حسان شيت احمد في قسم الأقتصاد الى الإنفاق العسكري واتجاهاته وآثارها المالية والاقتصادية.

تطرقت الدراسة الى أهم الإيجابيات والسلبيات التي يمكن أن ترافق تلك النفقات في البلدان المختارة, وتم تقديم الإطار النظري والتجريبي للعلاقة بين الإنفاق العسكري وبين البعدين المالي المتمثل بالإجمالي الإنفاق الحكومي والبعد الاقتصادي المتمثل بالناتج المحلي الإجمالي .

توصلت الدراسة إلى أن تأثير الإنفاق العسكري على البعدين المالي والاقتصادي هو تأثير إيجابي وأن نموذج التأثيرات الثابتة هو النموذج الأمثل لقياس ذلك التأثير.

ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور أنمار امين البرواري وعضوية كلاً من الأستاذ المساعد الدكتور محمد شعبان حسن من جامعة دهوك و الأستاذ المساعد الدكتور أوس فخر الدين الجويجاتي ، وبأشراف وعضوية الأستاذ الدكتور هاشم محمد عبد الله العركوب

اقرأ ايضاً