ناقشت كلية الآداب رسالة الماجستير بعنوان " التحقيق في أنواع العمليات في "زقاق المدق" وإدراكها باللغة الإنجليزية،" "INVESTIGATING PROCESS TYPES IN ZUQAQ AL – MEDAQ” AND THEIR ENGLISH REALIZATION" يوم الثلاثاء7 كانون الاول 2021 .

تناولت الرسالة التي تقدم بها الطالب احمد سالم عبدالله في قسم الترجمةالتحقيق في أنواع العمليات في "زقاق المدق" وإدراكها باللغة الإنجليزية. حيث إن هذه الدراسة هي محاولة لتحري أنواع الفعل من منظور وظيفي منهجي في كلتا اللغتين (الإنجليزية والعربية).

قدمت الدراسة لمحة عامة عن نظام تحويل الأفعال وأنواعها في اللغة العربية وكيفية إدراكها في اللغة الإنجليزية. كما أنه يعطي شرحًا عامًا لمنهج النحو الوظيفي النظامي الخاص بنموذج هاليداي.

تهدف هذه الدراسة إلى تحرّي أنواع الأفعال الستة في اللغة العربية وإدراكها في اللغة الإنجليزية، و تسليط الضوء على أنواع الأفعال في تراكيب اللغتين الإنجليزية والعربية، كما تحدد أنواع الأفعال في "زقاق المدق" وتقيّم أنواع الأفعال التي يستخدمها المترجمون لمعرفة ما إذا كانوا قد وُفقوا أم لم يُـوَفّقوا في إدراك أنواع الأفعال في اللغة الإنجليزية

ترأس لجنة المناقشة الاستاذ الدكتور لقمان عبد الكريم ناصر، وعضوية كلاً من الاستاذ المساعد الدكتور محمد نهاد احمد من كلية طب الاسنان بجامعة الموصل و الاستاذ المساعد الدكتور نجاة عبد الرحمن حسن، وبإشراف وعضوية الاستاذ الدكتور هالة خالد نجم.

اقرأ ايضاً