برعاية الاستاذ الدكتور قصي كمال الدين الاحمدي رئيس جامعة الموصل ،اقامت كلية الحقوق ورشتها العلمية الموسومة(حماية حقوق الانسان في اطار مكافحة الهجرة غير الشرعية) ،يوم الابعاء ٢٦ كانون الثاني ٢٠٢٢ .

قدم محاضرات الورشة العلمية الدكتورة شيماء عبدالستار الليلة والدكتورة هدى هادي محمود

تناولت الورشة العلمية محورين هما : المحور الاول الآليات الدولية لمكافحة جريمة تهريب المهاجرين (الاتحاد الاوربي نموذجا)حيث بينت دور العوامل الاقتصادية والاجتماعية والسياسية بين الدول لاسيما الدول المتقدمة والدول النامية الذي دفع العديد من الافراد تحت رغبة الوصول إلى حياة افضل واحيانا للهروب من الحروب والواقع المعيشي المرير واللجوء الى الهجرة سواء كانت عن طريق الهجرة القانونية او عن طريق اتباع الوسائل الغير القانونية كعبور الحدود خلسة من خلال التعاقد مع عصابات متخصصة بتهريب المهاجرين حيث برزت هذه الظاهرة بشكل كبير في الأونة الاخيرة .

تطرق المحور الثاني الى دور السلطات العراقية في مواجهة ظاهرة الهجرة غير الشرعية والتي بينت فيه التعريف بالهجرة الغير الشرعية وتطبيق ذلك على الحالة العراقية مع بيان اسبابها ودور السلطات في الحد منها مع بيان المعالجات والنتائج التي يمكن ان تترتب في حال استمرار الهجرة . 

شهدت الورشة العلمية حضور باحثين واكاديميين ومهتمين بالشأن القانوني ووجهت العديد من الاسئلة والاستفسارات حول موضوع الورشة تمت الاجابة عليها تفصيليا من قبل القائمين عليها .

اقرأ ايضاً