شارك مجموعة من طلبة كلية الهندسة - قسم الهندسة الكهربائية في جامعة الموصل ، بمشاريع عملية في المعرض الدولي لمشاريع الطلبة  International Final Projects Symposium 2022 ، المقام في سلطنة عمان . عبر منصات التعليم الالكتروني بتارايخ 10-5-2022. تضمنت المشاريع مواضيع مختلفة مثل الطاقات المتجددة والاستدامة والنظم الذكية واجهزة التشخيص الاولي والتشخيص عن بعد للامراض .

حيث حصل مشروعين على الجائزة الاولى في تخصص الالكترونيك والاتصالات ، كذلك في تخصص القدرة والمكائن والطاقات المتجددة وسيتم نشر المشاريع الفائزة بالمرتبة الاولى لكل اختصاص في مجلة علمية.

كانت المشاريع بأشراف الاستاذ المساعد الدكتور محمد طارق ياسين رئيس قسم الهندسة الكهربائية والتدريسي السيد فواز ياسين عبد الله.

تناول المشروع الحاصل على الجائزة الاولى في تخصص الالكترونيك والاتصالات، للطالب عبد العزيز شامل عبد الحميد، تصميم وتنفيذ نظام ذكي لتنبيه سائق السيارة اثناء القيادة وكذلك السيارات المحيطة به وتحويل نظام القيادة الى القيادة الذاتية وإرسال معلومات عن موقع ورقم عجلة السائق الى دوريات المرور للحفاظ على سلامة الطرقات وارسال المساعدة له في حالة الطوارئ الصحية.

اما المشروع الاخر الحاصل على الجائزة الاولى في تخصص القدرة والمكائن والطاقات المتجددة، للطالبان ايمن ابراهيم ومريم محسن، فتناول تصميم وتنفيذ نظام طاقة هجين يجمع بين مصدرين أو أكثر من مصادر الطاقة المتجددة، مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، لغرض زيادة كفاءة واستقرار الطاقة الناتجة واستمراريتها، فاذا كان هنالك نقص في احد المصادر بسبب الظروف الجوية فسيتم تعويض النقص من المصدر الاخر وبشكل مستقر.

شارك ايضا مشروع ثالث، للطالبان محمد محمد قاسم وسيف سعد محمود، وتناول تصميم وتنفيذ نظام يلتقط ويعالج صور العين ويعتمد في ذلك على تحليل أنسجة قزحية العين لتوفير معلومات كاملة ومفيدة لتشخيص اولي للحالة الصحية للمريض. والتي يمكن استخدامها كقاعدة بيانات لحالة المريض مستقبلاً.

اقرأ ايضاً