استضاف مركز التحسس النائي يوم الاحد الموافق ١٥ آيار ٢٠٢٢ الدكتور عمر عبدالله القصاب التدريسي بقسم الجغرافيا في كلية التربية للعلوم الإنسانية في حلقة نقاشية جديدة بعنوان ( تطوير أداة للكشف عن تغير المؤشرات الطيفية في نظم المعلومات الجغرافية) طرح فيها تطويره لأداة برمجية جديدة واضافتها كي تعمل ضمن بيئة برنامج نظم المعلومات الجغرافية العالمي المعروف ArcGIS Desktop 10.8. حيث تعمل الأداة المطورة على الكشف عن أي تغير لأي مؤشر طيفي ضمن المرئيات الفضائية مهما كان مقياسه او دقته المكانية. وبذلك فان هذه الاداة التي اطلق عليها تسمية Change Detection for Spectral Indices ممكن استخدامها في معرفة التغيرات الحاصلة في الغطاء النباتي او الخصائص البايولوجية للقشرة الأرضية والتي تمثل انعكاسا للتغير المناخي. وتأتي أهمية هذه الأداة البرمجية في هذه الوقت بالذات لوجود تغيرات مناخية كبيرة على سطح الكرة الأرضية.
حضر الحلقة النقاشية مدير المركز الأستاذ المساعد الدكتور علاء نبيل حمدون ورؤساء الأقسام الباحثين والتدريسيين في المركز وبعض الضيوف من ذوي الاختصاص من خارج المركز.

وقد اثريت الحلقة بكثير من المناقشات العلمية وتقديم الآراء حول استخدام هذه الأداة وكيفية تطويرها الى ابعد الحدود للاستفادة منها في كشف التغيرات المناخية الحالية.

اقرأ ايضاً