ناقشت كلية الحقوق بجامعة الموصل رسالة الماجستير عن "التنظيم القانوني للتدقيق المحاسبي الحكومي /دراسة مقارنة" ،يوم الاثنين ٢٠ حزيران ٢٠٢٢ .

حضر جانبا منها الاستاذ الدكتور قصي كمال الدين الاحمدي رئيس جامعة الموصل والاستاذ امين ابراهيم الفنش قائممقام قضاء الموصل والاستاذ المساعد الدكتور وسام نعمت ابراهيم السعدي عميد الكلية وعدد من اعضاء مجلس الكلية وتدريسييها .

تناولت الرسالة التي تقدم بها الطالب ريان احمد جاسم في فرع القانون العام التدقيق المحاسبي الحكومي الذي يعد احد الادوات المهمة التي تعتمد عليها الدولة في المحافظة على المال العام من الغش والتلاعب والضياع كون عمليات الفحص الموضوعي للقوائم المالية والبيانات المحاسبية التي تكون محصلة نهائية للانفاق العام في الدولة يتم من خلال موظف ضمن الهيكل الإداري للوحدة وهو المدقق الحكومي .

تطرقت الدراسة الى أهمية التدقيق المحاسبي الحكومي في الفحص الموضوعي للمركز المالي للوحدة الحكومية والوقوف بشكل اكثر دقة على الوضع المالي للوحدة وبياناتها المالية .

تهدف الدراسة الى بيان ان التدقيق المحاسبي الحكومي ما هو إلا صمام الأمان في الوحدات الحكومية التي يكون تمويلها من الخزينة العامة للدولة .

ترأس لجنة المناقشة الاستاذ الدكتور سعد عطية حمد وعضوية كلاً من الاستاذ المساعد الدكتور احمد محمود احمد والمدرس الدكتورة زينب منذر جاسم وبإشراف وعضوية الاستاذ الدكتورة قبس حسن عواد .

اقرأ ايضاً