ناقشت كلية الآداب اليوم الأحد ٢٦ حزيران ٢٠٢٢ اطروحة الدكتوراه الموسومة " دراسة نقدية اسلوبية للأيديولوجيا في روايتين امريكيتين مختارتين" A Critical Stylistic Study of Ideology in
Selected American Novels
حضر جانباً منها الاستاذ الدكتور قصي كمال الدين الأحمدي رئيس جامعة الموصل.


تناولت الدراسة التي تقدمت بها الباحثة أسن هاشم حمدون تحليلاً أسلوبياً نقدياً للأيديولوجيا في روايتين أمريكيتين مختارتين، هما رواية كيفن باورز "الطيور الصفراء" (2012) ورواية كريس كايل "القناص الامريكي" (2013). اذ يقدم الكاتبان سيرة ذاتية عن تجربتهما الشخصية أثناء خدمتهما العسكرية في اعقاب الغزو الأمريكي للعراق عام 2003.

تهدف الدراسة الى تحري طريقة تسمية ووصف أجزاء من المجتمعين العراقي والأمريكي وعينات من أفرادهما. يكشف هذا التحليل الفكر المؤدلج لرؤية الحرب باعتبارها نظام للأفكار. وتكشف هذه الطريقة التأثير السياسي والاجتماعي والنفسي لمثل هذا الوصف على جمهور القراء الأمريكيين بوصفهم المستهدفين في هذا النوع الادبي المكرس لتسويق فكرة الحرب خارج حدود اميركا وضد بلد من العالم الثالث.
ترأس لجنة المناقشة الاستاذ الدكتورة ايمان فتحي يحيى من الجامعة المستنصرية وعضوية كل من الاستاذ الدكتور مازن فوزي يحيى من كلية التربية الأساسية والأستاذ الدكتور نشوان مصطفى صالح والأستاذ المساعد الدكتور وفاء مظفر علي، والأستاذ المساعد الدكتور وريا احمد امين من جامعة صلاح الدين وعضوية وإشراف كل من الاستاذ الدكتورة وفاء عبداللطيف عبدالعالي والأستاذ الدكتور خالد شاكر حسين.

اقرأ ايضاً