ناقشت كلية العلوم في جامعة الموصل رسالة الماجستير الموسومة "دور هورمون المضاد لمولر على عقم النساء " ، يوم الإثنين الموافق 27 حزيران 2022 .

حضر جانباً منها الأستاذ الدكتور قصي كمال الدين الأحمدي رئيس جامعة الموصل وعميد كلية العلوم الأستاذ الدكتورة هيام عادل إبراهيم ومعاوني العميد وعدداً من تدريسيي الكلية .

تناولت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة إسراء عباس علي العباسي من قسم الكيمياء تأثير الهورمون المضاد لمولر AMH على العقم في العراق ، وزيادة نسبة العقم بشكل ملحوظ ، وأصبح ثالث أخطر الأمراض بسبب التغيرات التي طرأت على نمط الحياة ووجود الإجهاد البيئي .

تطرقت الدراسة الى امكانية اعتبار هورمون AMH دالة جديدة للتشخيص المبكر للعقم وإمكانية الاستجابة للعلاج بشكل أفضل .

أثبتت الدراسة ما يلي :إن انخفاض مستوى هورمون AMH لدى النساء بعمر الإنجاب هي علامة دالة جديدة تزيد من احتمالية الإصـابة بالعقم ، ويمكن اعتماده كدالة جديدة للتشخيص المبكر للعقم وإمكانية الاستجابة للعلاج بشكل أفضل ،كما ان هناك وجود عامل ارتباط قوي للإصابة بالعقم مع مستوى هورمونAMH كلما ازداد مؤشر كتلة الجسم BMI ، وهنالك علاقة ارتباط معنوي موجب بين الحالة الفسلجية للبويضات ومستوى هورمون AMH مع عدد وحجم البويضات ، وعليه يعد دالة مثالية لتقييم احتياطي المبيض وكذلك انخفاض تركيز هورمون AMH يؤثر على عدم انتظام الدورة الشهرية ، ومن ثم يؤثر على قلة فرص الحمل لدى النساء خاصة مع تقدم العمر، وبالتالي يعد دالة لتحديد سن اليأس لدى الاناث .

ترأس لجنة المناقشة الاستاذ المساعد الدكتور محمد حسين ميكائيل وعضوية كلاً من الاستاذ المساعد الدكتورة وسن خيرالله علي الدليمي والأستاذ المساعد الدكتور محمد عبد الغفور القطان وبإشراف وعضوية الاستاذ الدكتورة زينة عبد المنعم الجوادي .

اقرأ ايضاً