ناقشت كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة الموصل رسالة الماجستير الموسومة " طريقة تمثيل رياضي جديد باستخدام المخطّط المعداد من النمط –e "،يوم الاربعاء 29 حزيران 2022، ، حضر جانبا منها عميد الكلية الأستاذ المساعد الدكتور قيس إسماعيل إبراهيم ومعاونيه العلمي والاداري ورئيس قسم الرياضيات وعدد من تدريسيي الكلية.

تناولت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة هبة رائد هاشم عبد القادر في قسم الرياضيات دمج نظرية التجزئة مع أسس الرياضيات، ولا سيما (في تطبيقاتها) بالاعتماد على المخطّط المعداد من النمط للوصول الى هذا التناغم بينهما.

هدفت الدراسة الى ترجمة التطبيقات وتحويلها الى نظرية التجزئة، وهناك أنواع معينة من التطبيقات (او معظمها) والعمل على إيجاد قاعدة عامة لحساب قيم التجزئة الممكنة أو حساب عدد حالات التجزئة إن امكن بالاعتماد على النتائج التي تم التوصل اليها ،وايضاً تركيب التطبيقات ومحاولة الوصول إلى قاعدة عامة أيضا وقد اعترضتنا بعض الصعوبات في بعض أنواع التطبيق فكان الحل الأنسب لها هو إيجاد خوارزميات وبرامج لحساب قيم التجزئة، وذلك لصعوبة حسابها بطريقة يدوية نظرا لكثرة الحالات.

تراس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور سنان عمر ابراهيم من جامعة تكريت وعضوية كل من الأستاذ الدكتور احمد محمد علي والمدرس الدكتور علي عبد القادر بلال وبإشراف وعضوية الأستاذ الدكتور عمار صديق محمود.

اقرأ ايضاً