استقبل وزير التعليم العالي والبحث العلمي الأستاذ الدكتور نبيل كاظم عبد الصاحب القنصل الفرنسي العام في الموصل السيد جان كرستوف أوجيه والوفد المرافق له.

وأوضح وزير التعليم خلال اللقاء بحضور مدير عام دائرة البعثات والعلاقات الثقافية الدكتور حازم باقر طاهر أن المؤسسات الأكاديمية العراقية تربطها علاقات تعاون مع الجامعات الفرنسية على وفق الاتفاقية الموقعة بين البلدين وما تتضمنه من برامج علمية ضمن مجالات التعليم العالي والبحث العلمي.

واضاف أن جامعات الموصل والتقنية الشمالية ونينوى وتلعفر والحمدانية في محافظة نينوى منفتحة على التعاون المشترك والتبادل الثقافي مع الجامعات والمؤسسات الأكاديمية الفرنسية في مختلف التخصصات مشيرا الى استعداد الجامعات العراقية الى تبادل المنح الدراسية والأساتذة الزائرين واستقبال الطلبة في الدراسات ذات الاهتمام المشترك.

وتابع وزير التعليم أن اولويات التعاون بين الجانبين تقتضي التركيز باتجاه تأهيل المختبرات والمعامل والورش العلمية في الجامعات التي تعرضت للتخريب والضرر من عصابات داعش الارهابية وتنمية مسارات التنسيق المستدام بشأن مراكز الرعاية الصحية والطبية.

من جهته أعرب القنصل الفرنسي العام السيد جان كرستوف أوجيه عن شكره وسعادته باللقاء وحسن الاستقبال لافتا الى أن الجانب الفرنسي يعمل على تطوير مذكرات التفاهم بين الجامعات العراقية ونظيراتها الفرنسية وتحديث برامج التعاون الأكاديمي في الاختصاصات الطبية الهندسية والاجتماعية والنفسية في المستقبل القريب.

دائرة العلاقات والإعلام
وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
16 آب 2022

رابط الخبر من هنا

اقرأ ايضاً