ناقش قسم اللغة الإنكليزية في كلية الآداب جامعة الموصل اطروحة الدكتوراه الموسومة " الخصائص اللغوية في مختارات من الرواية الانكليزية: دراسة اسلوبية متكاملة،" يوم (الخميس) ٢٤ تشرين الثاني ٢٠٢٢ في قاعة المناقشات بكلية التربية للبنات.

تناولت الدراسة التي تقدم بها الطالب (مؤيد تحسين يوسف) في قسم اللغة الانكليزية، الخصائص اللغوية في الروايات الإنجليزية المختارة من خلال دراسة اسلوبية متكاملة. وتحديداً في كل من نوع الروايات السياسية وعلم اللغة الوظيفي النظامي (SFL).
تهدف الدراسة الحالية الى تحديد الخصائص اللغوية في الروايات الإنكليزية المختارة من حيث التوصيف للتعرف على الأيديولوجيات الخفية التي يحاول كتاب الروايات نقلها. لغويًا ، تم الاعتماد على منهج هاليدي من خلال النظر في المواد والعقلية والعلائقية واللفظية والسلوكية والوجودية بالإضافة الى تحديد أنماط داخل كل نوع من العمليات.
توصلت الدراسة الى أن الخصائص المميزة في التوصيف تكمن في اختلاف توزيع أنواع العمليات حيث تعكس كل شخصية أيديولوجية معينة.
ترأس لجنة المناقشة الاستاذ الدكتور جاسم محمد حسن من كلية الحدباء الجامعة، وعضوية كلا من الاستاذ الدكتور ايمان فتحي يحيى من الجامعة المستنصرية، و الاستاذ الدكتور نشوان مصطفى صالح، و الاستاذ الدكتور سالم يحيى فتحي، و الاستاذ المساعد الدكتور وفاء مظفر علي، وبإشراف وعضوية الاستاذ الدكتور وفاء عبداللطيف عبد العالي و الاستاذ الدكتور خالد شاكر حسين من جامعة ذي قار.

اقرأ ايضاً