ناقشت كلية علوم البيئة وتقاناتها في جامعة الموصل رسالة الماجستير الموسومة "كفاءة التآزر بين أنواع من الأحياء المجهرية في المعالجة الحيوية لمياه الفضلات " ، يوم الاثنين 23 كانون الثاني 2023

تناولت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة وسن جاسم حسن الجبوري عزل الفطريات وبعض أنواع الطحالب من مياه الوادي بعد تنقيتها بالطرائق التقليدية، واجريت فحوصات فيزيائية وكيميائية للمياه قبل أجراء المعاملة بالفطريات والطحالب.

تطرقت الدراسة الى عزل وتشخيص أجناس الطحالب والفطريات في المياه التي ستعالج في الدراسة، وإجراء معالجة أولية لمياه المجاري باستخدام أجناس من الطحالب وأجناس من الفطريات بالاضافة الى دراسة إمكانية التآزر بين بعضها من أجل زيادة كفاءة المعالجة للمياه .

توصلت الدراسة الى الخصائص الفيزيائية والكيميائية لمياه الصرف قبل وبعد المعالجة الحيوية، وتقدير تركيز بعض العناصر ( Fe,Cd,Cu) في مياه الفضلات قبل وبعد التنقية الحيوية وملاحظة وتشخيص تعايش الطحالب والفطريات قيد الدراسة في المعاملات المختلفة.

ترأس لجنة المناقشة الاستاذ الدكتور نديم احمد رمضان وعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتورة هديل احمد خلف والاستاذ المساعد الدكتور ايمن محمد جبر البنا وبإشراف وعضوية الاستاذ المساعد الدكتور محمد ابراهيم خليل والاستاذ المساعد الدكتورة مرا اسامة احمد.

اقرأ ايضاً