جرت صباح اليوم الخميس الموافق 23/9/2021 في رحاب قاعة كلية العلوم الإسلامية مناقشة طالب الماجستير (علي فاروق ذنون يحيى) في قسم العقيدة والفكر الإسلامي عن رسالته الموسومة بـ (اختيارات ابن عرفة في تفسيره لسورة الانعام - جمع ودراسة).

    حيث ترأس لجنة المناقشة الأستاذ المساعد الدكتور صالح سعيد اهلال وعضوية كل من الدكتور عمر ياسين طه والأستاذ المساعد الدكتور عمار سعد الله رضا (كلية الامام الاعظم) والدكتور منهل إسماعيل يحيى عضواً ومشرفاً.

    بحثت الرسالة في ان علم التفسير من أشرف وأهم العلوم الإسلامية التي تناولها العلماء المفسرون الذين أذابوا شموع حياتهم في سبيل فهم وإفهام البشرية على مر العصور أوامر الله تعالى ونواهيه ووعده ووعيده وحلال المعاملات والعبادات وحرامها وحميد السلوك ووضيعه وما الى ذلك مما زخر به كتاب الله سبحانه وتعالى.

كما سلطت الرسالة على أبرز مفسري عصره في شمال افريقيا العلامة والفهامة القدير أبن عرفة أبو عبد الله محمد بن محمد بن محمد بن عرفة الوَرْغَمِّيُّ التونسي (ت:803هـ) الذي تناول كتاب الله يَدْرُسُهُ وَيُدَرِسُهُ لطلابه فخرج للأجيال من بعده درراً نقية وفوائد علمية وإرشادات تربوية.

توصلت الرسالة الى ان التأمل في الآية او بعضها قد يقود الى اختيارات ما كانت في ذهن أحد من قبل ا ن يتأملها وأعطى فيها رأيه، وان الدراسة التي تكون بين الشيخ وطلابه والسؤالات التي يلقيها او يطرحها طلابه والجوابات عليها فيها اثراء للعقل الاسلامي    

  تبارك عمادة كلية العلوم الإسلامية ورئاسة قسم العقيدة والفكر الاسلامي للباحث ولمشرفه هذا الانجاز العلمي المتميز.

 

اقرأ ايضاً