جرت صباح اليوم الأربعاء الموافق 29/9/2021 في رحاب قاعة كلية العلوم الإسلامية مناقشة طالبة الماجستير في قسم الشريعة (جميلة حسين سلطان عبد الله) في رسالتها الموسومة بـ (مخالفات الإمام الشافعي للإمام أبي حنيفة في المعاملات من خلال كتاب الغرة المنيفة للإمام الغزنوي رحمه الله ت: 773هـ – دراسة فقهية مقارنة).

ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور طه حماد مخلف الجنابي

 وعضوية:

الأستاذ الدكتورة شفاء ذياب عبيد (جامعة سامراء)

والأستاذ المساعد الدكتور لقمان حسن عبد الله

 والأستاذ المساعد الدكتور فراس سعدون فاضل الجنابي عضواً ومشرفا

بحثت الرسالة في المسائل الفقهية التي نُقِلَ فيها خلاف بين الإمامين الشافعي وأبي حنيفة في باب (المعاملات) والتي أوردها الإمام الغزنوي في كتاب الغرة المنيفة، من خلال بيان منهجية الاستنباط الفقهي لكل منهما، مستندا إلى الدليل وتوجيه الدليل، ودراسة حجية الاستنباطات الفقهية وأدلتها بدراسة فقهية مقارنة مستفيضة.

 كما تناولت الرسالة دراسة هذه المسائل وفق منهجية البحث الفقهي المقارن بذكر المسألة ابتداء ثم بيان محل الخلاف الفقهي في المسألة مدار البحث والتأصيل له يعقبه ذكر أقوال الفقهاء فضلا عن ذكر أدلة كل قول ومناقشتها وأخيراً ترجيح أحد الأقوال في المسألة مع بيان السبب .

توصلت الرسالة إلى أن للفقهاء دور مهم في إرساء دعائم الفقه الإسلامي من خلال تدوين مسائل الفقه والتأصيل لها من مصادر الاستنباط الفقهي وهم في هذا المجال اتفقوا على مسائل فقهية جمة ، واختلفوا في بعض الجزئيات تبعًا لدليل أو توجيه دليل أو لسبب من أسباب الاختلاف الفقهي .

    تبارك عمادة كلية العلوم الإسلامية ورئاسة قسم الشريعة للباحثة ولمشرفها هذا الإنجاز العلمي المتميز .

اقرأ ايضاً