شارك السيد رئيس قسم الشريعة الأستاذ المساعد الدكتور أحمد ابراهيم اسماعيل في عضوية لجنة مناقشة  أطروحة دكتوراه  للطالب تحسين عبدالله عبدالرحمن عن اطروحته الموسومة (حاشية الإمام قاسم بن قطلوبغا ( ت 879 هـ) على شرح مجمع البحرين للإمام عبداللطيف بن فرشته (801 هـ) كتاب الطهارة _ دراسة وتحقيق )، يوم الثلاثاء الموافق 19/10/2021 على قاعة صلاح الدين بكلية العلوم الإسلامية جامعة تكريت ، تكمن أهمية الحواشي في بيان كثيرٍ من الدقائق العلمية كإيضاح معانٍ غامضةٍ، وفك عباراتٍ، وتبويب مباحث المتون، وتيسير استنباط الأقوال من مضانها، وبيان القيمة العلمية لكتابٍ أو شرح معين، ونحو ذلك، وبالجملة: فلا تخلو حاشية من فوائد. وحاشيةُ الإمام قاسم بن قطلوبغا هذهِ خيرُ مثالٍ على ذلك، والتي نُجْمِل أهمِّيَّتَها من خلال ما يأتي: 

  1. هذه الحاشية اكتسبت أهميتها من المتن الذي كُتِبتْ عليه، وهو متن مجمع البحرين، الذي يعدُّ مِن المتون المعتمدة في المذهب الحنفي، وأنّ شرحه لا يقِلُّ مكانةً عنُه، فهو لإمامٍ متقنٍ، ذي مكانةٍ معتبَرةٍ بينَ فقهاءِ الحنفية.
  2. كُتِبَتْ من قِبَل إمامٍ عُرِف بتصانيفه المتنوعة، وشُهِد له بالتحقيق في العلوم، ونال لقب المجتهد؛ ومَن كانت هذه صفاتُه لاشك في تحصيل فوائدَ جمّةٍ في حواشيهِ.

، وبعد المناقشة المستفيضة أخذت اللجنة العلمية كافة الجهود المبذولة من قبل الطالب ومنحته تقدير مستوفٍ

اقرأ ايضاً