ناقشت كلية العلوم الإسلامية بجامعة الموصل رسالة ماجستير عن (الجنايات الناجمة عن المخلفات الحربية ضمن الحدود الإدارية لمحافظة نينوى في منظور الفقه الإسلامي-دراسة فقهية تأصيلية)، يوم الاثنين الموافق 15/8/2022، حضر جانبا منها الاستاذ الدكتور طه حماد مخلف عميد الكلية ورؤساء الأقسام العلمية وعدد من تدريسيي الكلية.

تناولت الرسالة التي تقدم بها الطالب (خالد محمود عواد) في قسم الشريعة  الجنايات الناجمة عن المخلفات الحربية بمختلف صورها سواء كانت الجناية مزهقة للنفس أو كانت على مادون النفس من خلال بيان الأحكام الفقهية التي تترتب على هذه الجنايات .

تطرقت الرسالة المخلفات الحربية وصورها وأنواعها والجنايات الناجمة عنها وأحكام هذه الجنايات من منظور الفقه الإسلامي من خلال دراسة فقهية منهجية مقارنة .

تهدف الرسالة  بيان الأحكام الفقهية التي تترتب على الجنايات الناجمة عن المخلفات الحربية بعد تكرار الحوادث التي نجمت عن هذه المخلفات وتركزت الدراسة على محافظة نينوى ضمن حدودها الإدارية .

 ترأس لجنة المناقشة الاستاذ الدكتور عماد اموري جليل وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتور احمد إبراهيم اسماعيل والأستاذ المساعد الدكتور لقمان حسن عبد الله والأستاذ المساعد الدكتور فراس سعدون فاضل عضواً ومشرفاً.

    تبارك عمادة الكلية ورئاسة القسم للباحث ولمشرفه هذا الانجاز العلمي المتميز.

اقرأ ايضاً