أكّدت وتؤكد كلية الطب جامعة الموصل من جديد عُلُوَّ كَعْبِها وأنّ في جعبتها الكثيرَ الكثير من القدرات والمؤهلات الأكاديمية والبحثية والعلمية. ففي الوقت الذي ينشغل العالم بأسره جرّاء غزو فايروس كورونا لكرتنا الأرضية منذ مطلع العام 2020 ولغاية إعداد هذا التقرير (31 آذار 2020)، وما شكّله هذا الامر من تداعيات صحية واقتصادية وسياسية واجتماعية وغيرها، انبرى العلماء والباحثون المختصون من شتى بقاع العالم لإيجاد مَخْرَج علمي تقني لهذا الموضوع. ومن بين هؤلاء العلماء السيد رئيس فرع علم الادوية كلية الطب جامعة الموصل الأستاذ المساعد الدكتور قاسم صالح النعيمي، إذْ أعدّ وقدّم محاضرة علمية (عَبْرَ الفضاء الإلكتروني) عن بعض الأدوية التي من الممكن استخدامها لمعالجة وباء فايروس كورونا، وذلك في 17 آذار 2020. علماً أن توقيت إعداد المحاضرة يعود إلى نهاية شباط 2020، إذْ كان من المؤمل أن تقدم ضمن ورشة عمل تقيمها الكلية مطلع آذار 2020 تضامناً مع الجهود الرامية للوقوف ضد الازمة الوبائية للفايروسات التاجية Corona Viruses Infections، ولكنّ ظروف العطلة الاحترازية ومنع التجوال حال دون إقامة تلكم الورشة. لكنّ الملفت للنظر أن العالم وبأعلى مستوياته السياسية والعلمية والبحثية أعلن تضامنه بصورة أو بأخرى (علمياً) بما جاءَ بالمحاضرة المذكورة، ولتتفق الرؤى مع فحوى المحاضرة، وليُكْتَبَ لمُعِدِّها ومقدمها ولكلية الطب وجامعة الموصل هذا السبق العلمي المنقطع النظير. وفي الأسطر التالية، توضيح لما سبق:

1 _ المحاضرة قُدِّمت (إلكترونيا) عبر المنصات الإعلامية المختلفة لكلية الطب جامعة الموصل، وذلك في 17 آذار 2020، وكما يلي: 

       أ - الفيس بوك باللغة العربية: أنقر هنا

       ب - الفيس بوك باللغة الانكليزية: أنقر هنا 

       ب – قناة الكلية على اليوتيوب: أنقر هنا

       جـ- الموقع الإلكتروني (باللغة العربية): أنقر هنا

        د – الموقع الإلكتروني (باللغة الإنكليزية): أنقر هنا

2 _ إعلان الرئيس الأمريكي دونالد جون ترامب  Donald John Trump الموافقة على الكلوروكين، وذلك في 19 آذار 2020. لمشاهدة الفيديو أنقر هنا.

3 _ اعتماد العلاج من قبل وزارة الصحة العراقية، بموجب كتابها ذي العدد 4/1/19129 في 25/3/2020. (صورة الكتاب مرفقة).

4 _ موافقة وكالة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) لاستخدام هذا العلاج، وذلك في 28 آذار 2020. (صورة الكتاب مرفقة).

ملاحظة: الـ FDA: وكالة تابعة لوزارة الخدمات الصحة وحقوق الإنسان في الولايات المتحدة، وتعد واحدة من الإدارات التنفيذية الفيدرالية هناك.

اقرأ ايضاً