برعاية السيد رئيس جامعة الموصل الأستاذ الدكتور قصي كمال الدين الأحمدي، وبحضور السيد المساعد العلمي الأستاذ الدكتور منير سالم طه، وبحضور بعض أعضاء لجنة عمداء كليات الطب في العراق، وبإشراف وحضور السيد عميد كلية الطب جامعة الموصل الأستاذ الدكتور باسل محمد نذير سعيد، وبالتعاون مع مؤسسة فيمر لتطوير التعليم الطبي في الشرق الاوسط وشمال افريقيا، أٌقيم الويبنار الموسوم: "القواعد الاساسية في وضع الاسئلة متعددة الاختيارات"، وذلك يوم الجمعة 3 تموز 2020. ابتداءً، أرسل معالي وزير معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي الأستاذ الدكتور نبيل كاظم عبدالصاحب تحياته إلى الحاضرين والمشاركين جميعاً، وباركَ هذه الجهود الطيبة المخلصة في إثراء التعاون العلمي المشترك بين جامعة الموصل من جهة ومؤسسة فيمر من جهة أخرى. بعدها، تفضل السيد العميد بكلمة ترحيبية، ثم كلمة افتتاحية للدكتورة سمر عبد العظيم مدير وعضو المجلس التنفيذي لمؤسسة ASU-MENA-FRI الاقليمية. تألف الويبنار من محاضرتين علميتين اثنتين، الأولى لتدريسية فرع طب الأسرة والمجتمع كلية الطب جامعة الموصل المدرس الدكتورة أميمة عبدالرزاق ابراهيم، والموسومة: كيف نُعِدُّ أسئلة متعددة الاختيارات حسب القواعد الاساسية؟ في حين قدّم المحاضرة الثانية الدكتور محمد حسنين استاذ مشارك في التعليم الطبي والكيمياء الحياتية السريرية وعضو هيئة التدريس في برنامج زمالة التعليم الطبي  محاضرته الموسومة: تحليل بنود الاسئلة بطريقة سهلة. كما تخلل المحاضرتينِ أسئلة ومناقشات ومداخلات من قبل الحضور.

ناقشَ الويبنار كيفية وضع الاسئلة متعددة الاختيار بصورة عامة. كما تم التركيز على شرح الاسئلة ذات الخيار الوحيد، وكيفية تحليل السؤال الواحد، مع بيان تحديد مستوى صعوبته ومستوى رصانته.

وهدفَ إلى اعطاء القواعد الاساسية عن كيفية وضع الاسئلة متعدد الخيارات، وكيفية جعل الاسئلة متعددة الخيارات تستطيع قياس مستويات عالية للتطبيق والتقييم  الابتكار لضمان تحقيق مخرجات واهداف التعليم. كذلك القدرة على تحليل الاسئلة وتقدير مستوى صعوبتها  بشكل سهل ومبسط للاستفادة المستقبلية في تطوير الاسئلة وتحديثها من قبل الكادر التدريسي.

وخلص الويبنار إلى وُجوب وضع الاسئلة بطرق محكمة لضمان مستوى الطلبة وتحفيزهم على التفكير المنطقي وتطبيق المعلومات النظرية بشكل عملي وضمان تحقيق اهداف التعليم  المرجوة. هذا، وحضر الويبنار عشرات التدريسيين من جامعات مختلفة في العراق ومصر وغيرهما. للإطلاع عليه فيديوياً أنقر هنا

-----------------------------------------------------------------

ملاحظة: الويبنار WEBINAR هو مختصر لمصطلح الندوة القائمة على الويب web-based seminar.

اقرأ ايضاً