برعاية وحضور السيد عميد كلية الطب جامعة الموصل الأستاذ الدكتور باسل محمد نذير سعيد، وحضور السيد المعاون العلمي الأستاذ المساعد الدكتور همام غانم ابراهيم، وبالتعاون مع المنظمة الطلابية TNLMS، أقام فرعُ الجراحة الندوةَ الطبية الافتراضية (ويبنار)، والموسومة: المبادئ الأساسية للعلاج بالأوكسجين والتهوية غير الباضعة Basic Principles Oxygen Therapy And Non-Invasive Ventilation، وذلك يوم الجمعة 2 تشرين الأول 2020. تألفت الندوة التي أدارها السيد رئيس الفرع الأستاذ الدكتور سمير ابراهيم الصفار من ثلاث محاضرات، الأولى للمدرس الدكتور مدثر عبدالعزيز محمد، والموسومة: " Oxygen.. Is It a Drug?"، فالثانية للمدرس الدكتور مهند عدنان بكر، والموسومة: " Modules of Oxygen Therapy"، ثم مسك الختام مع المحاضرة الثالثة للمدرس الدكتورة دينا عبدالغني القزاز، والموسومة: "Non-Invasive Ventilation". بعد ذلك، فُتح المجالُ للمناقشة والأسئلة والمداخلات من قبل الحضور. هذا، وحضرَ الندوةَ عشراتُ الأساتذة والأكاديميين والأطباء والمختصين من جامعات ودوائر صحية مختلفة، فضلاً عن بعض طلاب المجموعة الطبية للدراستين الأولية والعليا. 

ناقشَ الويبنار أساسياتِ طرق العلاج بالأوكسجين والتهوية الباضعة بمختلف أنواعها من حيث فوائدها واستعمالاتها.

وهدفَ الى التأكيد على أنّ الأوكسجين هو دواءٌ له دواعي استعمال، ويمكنُ أنْ يكون له أعراض جانبية ومضاعفات في حال عدم مراعاة الطرق العلمية في اعطائه.

وتوصَّلَ إلى ضرورة اتباع الطرق والبروتوكولات الطبية العلمية في اعطاء الاوكسجين وبإرشاد الطبيب المختص المعالِج وبالطريقة المناسبة والجرعة المطلوبة، مع مراقبة المريض من أجل تفادي المضاعفات التي ممكن ان تنتج.

للاطلاع فيديوياً أنقر هنا.

اقرأ ايضاً