حرصاً من كلية الطب جامعة الموصل على تطوير اساليب التعليم لمواكبة التطور الحاصل في حركة التعليم عالميا ولتخطي ازمة COVID19 التي افرزت قلة تفاعل الطالب مع الاستاذ ومع المادة العلمية، قامت تدريسية فرع طب الأسرة والمجتمع الاستاذ المساعد الدكتورة أميمة عبد الرزاق ابراهيم  بتطبيق طريقة التعليم الجماعي (TEAM BASED LEARNING) على محاضرات طب المجتمع صحة الام والطفل لإثارة حافزية طلبة المرحلة الرابعة للمشاركة الفاعلة، وذلك يوم الأحد 21 شباط 2021.

تضمنت الطريقة رفع المحاضرة وقراءتها من قبل الطلبة، ثم رفع اسئلة تعتمد على سيناريو محاكاة عملية خاصة بالمحاضرة، حيث يقوم الطلبة بالإجابة عليها بشكل منفرد. وبعدها تمّ تكوين فرق طلابية بقيادة احد الطلبة لإقامة اجتماع الكتروني بين هذه الحلقات للنقاش حول الاسئلة التي تم طرحها من اجل الاستفادة الجماعية من خبرات افراد الفريق، ومن ثم اعادة رفع نفس الاسئلة لتحقيق الاجابة الصحيحة الجماعية والمتفق عليها من اجل فهم اكثر للمادة.

لقد حققت هذه الطريقة نسب تحسن عالية بالمستوى العلمي للطلبة فضلا عن حضورهم بشكل كامل ومشاركتهم  الفاعلة والتي حاكت حضورهم الفعلي داخل المحاضرة.

جدير بالذكر أن مهنة الطب هي مهنة انسانية بحتة تنقذ صحة البشرية والمجتمع، وتسعى الكلية الى ايصال المادة العلمية لجميع  الطلبة بما يخدم سير العملية التعليمية بالرغم من  ضعف الامكانات المتاحة نحو تحقيق الاعتمادية الدولية لكلية الطب في جامعة الموصل.

اقرأ ايضاً