ناقشت الندوةُ العلمية لمركز تدريب الموصل للجراحة العامة (المجلس العراقي) حالاتٍ جراحيةً أُجْرِيت لها عملياتٌ بالناظور منها فتق الحجاب الحاجز الكبير وتضيق اسفل المرئ وانفجار أكياس مائية في الكبد واستئصال الزائدة الدودية، وذلك يوم الثلاثاء 15 حزيران 2021.

هدفت الندوة إلى ايصال خبرة الجراحين لزملائهم عبر تقديم طلبة البورد للحالات كتجربة علمية وأكاديمية مع إجراء لقاء علمي حضوري، بعد انقطاع سنتين بسبب جائحة كورونا.

وتوصلت إلى ان الجراحة المنظارية في تطور مستمر، وهي بحاجة الى توفير الاجهزة والادوات الخاصة بها، وزيادة كفاءة الجراحين الشباب من خلال التدريب المستدام.

افتتحت الندوة من قبل مسؤول شعبة الإعلام والعلاقات العامة رئيس مهندسين حسن يونس عبدالله، حيث تألفت من جلسة علمية واحدة ترأسها مشرف مركز الموصل التدريبي (المجلس العراقي للاختصاصات الطبية) الأستاذ الدكتور نشوان قحطان محجوب. وتمّ عرض أربع حالات قدّمها طلبة المجلس، وهي:

.Laparoscopic Management of Big Sliding Hiatus Hernia -

.Laparoscopic Management of Achalasia Crdia -

.Laparoscopic Management of Raptured Hydatid Cyst in Liver -

.Laparoscopic Management of Acute Appendicitis -

 أقيمت الندوة برعاية وحضور رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور قصي كمال الدين الاحمدي وحضور عميد كلية الطب الأستاذ الدكتور باسل محمد نذير سعيد ونقيب أطباء العراق فرع نينوى الدكتور محمد سليمان الحوري. كما حضرها أستاذ الجيل رائد الجراحة الناظورية في العراق الأستاذ الدكتور مزاحم قاسم الخياط (رئيس جامعة نينوى السابق) مع عدد من تدريسيي كليتي الطب لجامعتي الموصل ونينوى (الحاليين والمتقاعدين) ولفيف من الأطباء الاختصاص من دائرة صحة نينوى، فضلاً عن مسؤولي ومشرفي ومدربي المركز المذكور للجراحة المنظارية وغيرها من الاختصاصات الطبية الأخرى وطلبة الدراسات العليا. هذا، وتمّ على هامش الأعمال تكريم عدد من الأساتذة الأفاضل ممّن لهم دور متميز في الجراحة المنظارية من قبل نقابة الأطباء.

للمزيد فيديوياً أنقر هنا.

  

اقرأ ايضاً