ناقشت ندوة كلية الطب جامعة الموصل آخر مستجدات كورونا بين المضاعفات واللقاحات، وذلك يوم الأحد 4 تموز 2021.

هدفت الندوةُ إلقاءَ الضوء على آخر المستجدات العلمية الخاصة بجائحة كورونا من حيث المضاعفات السريرية الخاصة بالإصابة بالفطر الأسود التي تمّ تسجيلها مؤخراً في عدد من دول العالم. كما هدفت التأكيدَ على أهمية اللقاحات، ومناقشة عمل الأنواع المتوفرة محلياً وأعراضها الجانبية المحتملة.

وتوصلت إلى حث المواطنين على تلقي اللقاحات (بغض النظر عن النوع)، وأن مرض الفطر الأسود غير مُعْدٍ ولا يصيب الأصحاء، بل تقتصر الإصابة على المرضى المصابين بنقص المناعة.

تألفت الندوة من جلستين علميتين اثنتين، ترأست الأولى منها الأستاذ المساعد الدكتورة ندوة صبحي مصطفى، حيث ألقى الأستاذ الدكتور علي عبدالمطلب محمد محاضرته الموسومة: "نظرة سريرية على الفطر الأسود". فيما ألقت المدرس الدكتورة أسماء زكي شيتاوي محاضرتها الموسومة: "عدوى الفطريات في مرض كوفيد 19". وبعد استراحة قصيرة، انطلقت الجلسة العلمية الثانية برئاسة الأستاذ المساعد الدكتور اسماعيل داود سعيد، حيث تألفت أيضاً من محاضرتين اثنتين؛ الأولى للمدرس المساعد زينة مكي اليوزبكي حيث قدمت محاضرتها الموسومة: "لقاحات كوفيد 19 في العراق". ثم مسك الختام مع المدرس الدكتورة نادية حازم سعيد ومحاضرتها الموسومة: "العوامل المؤثرة على تقبل المواطنين لتلقي لقاح كورونا".

وعلى هامش الأعمال، تم تكريم عدد من التدريسيين والمنتسبين نظراً لعطائهم العلمي والمهني المستدام.

أقيمت الندوة برعاية وحضور رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور قصي كمال الدين الأحمدي، وبإشراف وحضور عميد الكلية الأستاذ الدكتور باسل محمد نذير سعيد، فضلاً عن بعض التدريسيينَ من جامعتي الموصل ونينوى وبعض الأطباء الاختصاص من دائرة صحة نينوى.

للمزيد فيديوياً أنقر هنا.

اقرأ ايضاً