ناقشت رسالة ماجستير لفرع الفسلجة الطبية كلية الطب جامعة الموصل مستوى هورمون الليبتين في النساء الحوامل المصابات بداء سكري الحمل والنساء الحوامل المصابات بداء السكري من النوع الاول وعلاقته بمستوى السي بيبتايد وهورمون الانسولين ومؤشر كتلة الجسم وكذلك علاقته بمستوى الدهون في الدم، والتي تقدّمت بها الطالبة هند نزار قاسم، وذلك يوم الخميس 8 تموز 2021.

هدفت الرسالة إلى توضيح وفهم تداخل هذه الهورمونات اثناء الحمل ودورها في مرض سكري الحمل وداء السكري من النوع الاول واهميتها في تشخيص وعلاج هذه الامراض في المستقبل.

 وتوصلت إلى أن مستوى هورمون الليبتين والسي بيبتايد يرتفع لدى مرضى سكري الحمل مقارنة بالحمل الطبيعي نتيجة ازدياد المقاومة لهورمون الانسولين. ويكون أقل لدى مرضى السكري من النوع الاول، نتيجة قلة هورمون الانسولين في الدم. كما توصلت الى وجود علاقة ايجابية واضحة بين مستوى هورمون الليبتين ومؤشر كتلة الجسم في الحمل الطبيعي وفي سكري الحمل.

تألفت لجنة المناقشة من الأستاذ الدكتور قاسم حسو عبدالله (رئيساً)، والأستاذ المساعد الدكتورة عفراء محمد أمين (عضواً)، والمدرس الدكتورة علياء فاروق صنع الله (عضواً)، والمدرس الدكتور زيد قيس عمر (عضواً ومشرفاً).

حضرَ المناقشةَ المعاونان العلمي والإداري الأستاذ المساعد الدكتور همام غانم ابراهيم، والأستاذ المساعد الدكتور حازم خليل العلاف. كما حضرتها العميد السابق الأستاذ الدكتورة بيبين خورشيد السليفاني، فضلاً عن عدد من تدريسيي الفرع.

وبعد المناقشة قُرأَ قرار اللجنة الذي تضمّن قبول الرسالة مع اجراء التعديلات اللازمة عليها، ومنح الطالبة درجة الماجستير.

 

اقرأ ايضاً