حصلت طالبة كلية الطب جامعة الموصل عبير فارس محمود الحمداني (المرحلة الاولى) على المركز الأول لجائزة عُبَادة الدولية للبحوث المبتكرةObada Prize Distinguished Students International للعام 2021. وتم الحصول على الجائزة المذكورة عطفاً على مشاركتها  بمشروع البحث الموسوم: The Effects of Selected Toothpaste, Antibiotics and Miswak on the Bacteria Isolated From the Human Oral Cavity تأثيرات اختيار معجون الأسنان والمضادات الحيوية والمسواك على الجراثيم المعزولة من الفم.

في الدراسة، تم استخدام خمسة أنواع مختلفة من معاجين الأسنان، وخمسة انواع من المضادات الحيوية ومسواك للتحقيق في تأثيرها على البكتيريا المعزولة من تجويف الفم البشري.

وتمّ التوصل إلى أنّ معجون الاسنان Colgate كولجيت هو الأكثر فعالية مقارنةً بالأنواع الأخرى من المعاجين. بينما كان للسواك تأثيرٌ فعال على ايقاف نمو البكتيريا. في حين أظهرت المضاداتُ الحيوية المستخدمة كفاءةً أقل في الحد من نمو البكتيريا مقارنة مع المعاجين.

تعد هذه الجائزة دولية وتعترف وتشجع البحوث المبتكرة ومتعددة التخصصات التي تتخطى الحدود والنماذج التقليدية، وتُدعم من أكاديمية العلوم الافريقية. وتتضمن الجوائز ثلاث فئات: الأولى للباحث المتميز، والثانية للباحثين الذين تقل أعمارهم عن أربعين سنة، والثالثة لطلاب البكالوريوس والدراسات العليا. علماً ان الجوائز مُنحت لخمسة وعشرين باحثاً على مستوى العالم من دول أمريكا وكندا وبريطانيا وبلجيكا وتونس وباكستان ونيجيريا والسعودية ومصر، إضافة للعراق الذي مثلتهُ طالبة كلية الطب جامعة الموصل خيرَ تمثيل وفازت بالمرتبة الأولى عن الفئة الثالثة. عمادة كلية الطب تباركُ لطالبتها هذا المُنجز والتميز العلمي اللافت، متمنيةً لها استدامة هذا التفوق والعطاء المعرفي والبحثي الإثرائي بإذنه تعالى.

للدخول إلى موقع الجائزة أنقر هنا.

للمزيد فيديوياً أنقر هنا.

اقرأ ايضاً