ناقشت ندوة فرع طب الأسرة والمجتمع كلية الطب جامعة الموصل أهم التحديات التي يواجهها المجتمع والوسط الطبي خلال جائحة كورونا في الرعاية الصحية الاولية المقدمة من قبل المراكز الصحية كاللقاحات والعلاجات، وذلك يوم الاثنين 12 تموز 2021.

هدفت الندوةُ توعية المجتمع بالأخطار المحدقة بالرعاية الصحية الاولية، المتمثلة بعدم التلقيح والخوف منه ومتلازمة الفطر الاسود وعلاج الحالات البسيطة والمتوسطة لمرض كورونا، ومناقشة اهم العوامل التي تؤدي الى عزوف المجتمع عن التلقيح.

وتوصلت إلى ضرورة نشر الوعي الصحي بين أفراد المجتمع، والابتعاد عن الاشاعات المغرضة، والاعتماد على المصادر العلمية الموثوقة في ما يخص اللقاح وعلاج المرض (كورونا).

 تألفت الندوة من محاضرة افتتاحية لرئيس الفرع الأستاذ المساعد الدكتور وليد غانم الطائي، والموسومة: الموقف الوبائي في العراق. بعدها، انطلقت الجلسة العلمية الأولى برئاسة المعاون العلمي الأستاذ المساعد الدكتور همام غانم ابراهيم، وبمقررية الأستاذ المساعد الدكتور بسام عبدالمبدئ النعمة، حيث تضمنت محاضرتين اثنتين: الأولى للأستاذ المساعد الدكتورة أميمة عبدالرزاق ابراهيم، والموسومة: مقدمة عن لقاحات كوفيد – 19، والثانية للمدرس الدكتورة نجلاء ابراهيم السماك، والموسومة: The Relation Between COVID – 19 and Mucor Mycosis. بينما ترأس الجلسة العلمية الثانية الأستاذ المساعد الدكتور زيد مؤيد شندالة، وبمقررية الأستاذ المساعد الدكتور انمار برهان الديوه جي، حيث تألفت من محاضرتين اثنتين ايضاً: الأولى للمدرس المساعد رقية عدنان، والموسومة: Management of Patient with COVID 19 in Primary Health Care Setting، ثم مسك الختام مع المدرس الدكتورة نادية حازم سعيد ومحاضرتها الموسومة: Social Stigma Associated with COVID 19. وعقب نهاية كل جلسة، فُسح المجال لإبداء الأسئلة والمناقشات والمداخلات من قبل الحضور.

وعلى هامش الأعمال، تم توزيع الشهادات التقديرية على المشاركين في الندوة. كما قدّم ممثل شركة ميناريني الدوائية (الجهة الداعمة) محاضرةً عن أهم فعاليات الشركة.

أقيمت الندوة تحت شعار من أجل مجتمع معافى وصحة أفضل برعاية رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور قصي كمال الدين الأحمدي، وبحضور المساعد العلمي الأستاذ الدكتور منير سالم طه، وبإشراف وحضور عميد الكلية الأستاذ الدكتور باسل محمد نذير سعيد. كما حضرها بعض أعضاء مجلس كلية الطب جامعة الموصل، وعشرات التدريسيين من جامعتي الموصل ونينوى، والأطباء الاختصاص من دائرة صحة نينوى.

التقرير الفيديوي لقناة نينوى الآن أنقر هنا.

التقرير الفيديوي لقناة الموصلية الفضائية أنقر هنا.

اقرأ ايضاً