ناقشت كلية الطب جامعة الموصل رسالةَ ماجستير لفرع الفسلجة الطبية عن الاداء الانقباضي والانبساطي للبطين الأيسر عند الخدج والرضع الناضجين خلال الأسبوع الأول من حياة ما بعد الولادة التي تقدّمت بها الطالبة هبة خالد الهاشمي، وذلك يوم الاثنين 4 تشرين الأول 2021.

هدفت الرسالة فحص الأداء الانقباضي والانبساطي للبطين الأيسر عند الخدج والرضع الناضجين خلال الأسبوع الأول من حياة ما بعد الولادة من أجل تحديد الاختلالات القلبية الوعائية في وقت مبكر وتوجيه التداخل العلاجي وتحسين النتيجة الإجمالية للحصول على معلومات كمية حول وظيفة البطين الأيسر الانقباضي والانبساطي، وكذلك لمقارنة الفرق في معاملات وظيفة البطين الأيسر في حديثي الولادة على المدى الكامل مقابل حديثي الولادة المبتسرين.

وتوصلت أن الولدان الخدج المستقرين ظاهريًا الذين تم تقييمهم بواسطة صدى القلب خلال الأيام السبعة الأولى من عمر ما بعد الولادة لديهم تغيير في معلمات الوظيفة الانقباضية والانبساطية للبطين الايسر عند مقارنتها بالولدان حديثي الولادة ذوي المدة الكاملة داخل الرحم في نفس عمر ما بعد الولادة والتي قد تتعلق إلى حد كبير بالتأثير التنموي والنضج وتناقص الملء المبكر.

تألفت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور جواد علي صالح (رئيساً)، والاستاذ الدكتور رياض عبداللطيف العبيدي (عضواً)، والأستاذ المساعد الدكتورة عفراء محمد الأمين (عضواً)، والمدرس الدكتور زيد قيس عمر (عضواً ومشرفاً).

حضرَ جانباً من المناقشة عميدا كليتي الطب والعلوم الأستاذ الدكتور باسل محمد نذير سعيد والأستاذ المساعد الدكتورة هيام عادل الطائي. كما حضرها بعض أعضاء مجلس الكلية وتدريسيي الفروع العلمية المختلفة من كليتي الطب لجامعتي الموصل ونينوى السابقين والحاليين وعدد من طلبة الدراسات العليا.

وبعد المناقشة، قُرأ قرار اللجنة المتضمن قبول الرسالة مع إجراء التعديلات اللازمة عليها ومنح الطالبة درجة الماجستير.

اقرأ ايضاً