نوقشت في كلية الطب جامعة الموصل رسالة ماجستير لفرع علم الأدوية، والموسومة: "تأثير مشروبات الطاقة طويلة المدى على بعض اختباراتِ وظائف الكبد والكُلى في ذكور الجرذان البيضاء" التي تقدّمت بها الطالبة زهراء رافع الخياط، وذلك يوم الثلاثاء 23 تشرين الثاني 2021.

هدفت الدراسة إلى التحقيق في تأثيرات مشروبات الطاقة بمستويات مختلفة من الجرعات على اختبار وظائف الكُلى والكبد والصورة النسيجية، مع حالة الأكسدة ومضادات الأكسدة في ذكور الجرذان البيضاء، بالإضافة إلى الدور الوقائي المحتمل لعكبر النحل على الآثار الضارة من مشروبات الطاقة.

واستنتجت أن هذه المشروبات تؤثر سلباً على وظائف الكبد والكلى كما يتضح من المَعْلَمات البيوكيميائية والصورة النسيجية، مع عوامل الأكسدة/ مضادات الأكسدة بطريقة تدريجية، مع زيادة الجرعة ومدة الاستخدام. ويمكن تخفيف هذه الآثار الضارة عن طريق التناول المتزامن لعكبر النحل.

تألفت لجنة المناقشة من الأستاذ المساعد الدكتورة زينة عبدالمنعم عبدالمجيد (رئيساً)، والأستاذ المساعد الدكتور محمود بشير محمود (عضواً)، والأستاذ المساعد الدكتور عمار غانم الحايك (عضواً)، والأستاذ الدكتور عماد عبدالجبار ذنون (عضواً ومشرفاً).

حضرَ جانباً من المناقشة المساعد العلمي للجامعة التقنية الشمالية الأستاذ المساعد الدكتور عمر رافع محمود، وعميدُ الكلية الأستاذ الدكتور باسل محمد نذير سعيد، والمعاون العلمي الأستاذ المساعد الدكتور همام غانم إبراهيم. كما حضرها بعض رؤساء ومقرري وتدريسيي الفروع العلمية المختلفة ومسؤولي شعبتي الدراسات العليا والإعلام وعدد من طلبة الدراسات العليا.

وبعد المناقشة، قُرأ قرار اللجنة المتضمن قبول الرسالة مع إجراء التعديلات اللازمة عليها، ومنح الطالبة درجة الماجستير.

 

 

اقرأ ايضاً