برعاية وحضور مدير عام صحة نينوى، أقامت وحدة جراحة الأيض والسمنة للمستشفى الجمهوري التعليمي وبمشاركة كلية الطب جامعة الموصل ندوتها العلمية الموسومة: "جراحة السمنة.. أسرار وحقائق وتحديات من أجل النجاح"، وذلك يوم الاثنين 22 تشرين الثاني 2021. 

تألفت الندوة من جلستين اثنتين بواقع محاضرتين علميتين لكل جلسة. ففي الجلسة الأولى ألقى رئيس فرع الجراحة الأستاذ الدكتور سمير إبراهيم الصفار محاضرته الموسومة: "The Other Face of Bariatric Surgery". بينما شهدت الجلسة الثانية إلقاء تدريسي الفرع الأستاذ الدكتور نشوان قحطان الطائي لمحاضرته الموسومة: "Sleeve Gastrectomy, Tricks and Tips Personal Experience of 500 Cases ". 

ناقشت الندوةُ كيفيةَ علاج السمنة من خلال جراحة السمنة التي تعد من الجراحات المتقدمة لتقليص اخطارها. كما تمّ التطرق الى بعض المضاعفات التي تحدث بعد العملية.

وتوصلت أن الخطوات الأولى لتخفيف الوزن يجب أن تتم من خلال تحديد كميات الطعام الداخلة للجسم مع استدامة ممارسة الرياضة. وأما القضاء على السمنة جراحياً، فإنه يُمَثلُ الحلَّ الأخير ولمرضىً معينينَ فحسب، مِمّنْ يعانون مِن ارتفاعٍ عالٍ في الوزن. 

تخللت المحاضراتِ أسئلةٌ ومناقشاتٌ ومداخلاتٌ. وكان من بين الحضور عددٌ من تدريسيي الكلية فضلاً عن عشرات الأطباء الاختصاص من دائرة صحة نينوى.

للمزيد فيديوياً أنقر هنا.

اقرأ ايضاً