برعاية محافظة نينوى ورئاسة جامعة نينوى ودائرة صحة نينوى، وبحضور عدد من المسؤولين المعنيينَ انعقد المؤتمر العلمي الدوري الأول لدعم ذوي الإعاقة البصرية في العراق، وذلك يومي الأربعاء والخميس 1 – 2 كانون الأول 2021.

تألف المؤتمر من خمس جلسات علمية، ألقيت فيها عشرات المحاضرات في محاور الخلايا الجذعية وأمراض العيون وطب الأسرة والمجتمع والأمراض النفسية وغيرها.

ومن جانب كلية الطب جامعة الموصل، فقد حضر اليومَ الافتتاحي المعاونُ الإداري الأستاذ المساعد الدكتور حازم خليل العلاف، وبمعيته عدد من التدريسيين، من بينهم رئيس فرع علم الادوية الأستاذ الدكتور عماد عبدالجبار ذنون بوصفه عضواً في اللجنة العلمية. في حين ألقى تدريسي فرع الجراحة الأستاذ المساعد الدكتور عزام عبدالقادر أحمد محاضرته الموسومة: "Mucopolysccharidosis". كذلك اشترك وحضر المؤتمرَ عددٌ من طلبة المرحلة الخامسة. فقد ألقت الطالبة شيماء نبيل سعدون بحثها الموسوم: "المستوى المعرفي لموظفي دائرة صحة نينوى لحقوق المكفوفين" فضلاً عن عضويتها في اللجنة التحضيرية. كما حضر أيضاً الطلاب مصطفى محمد شريف وقيس طلال عبد وسدرة قحطان فتحي (كأعضاء متطوعين في اللجنة الإدارية والاستقبال).

هدفَ المؤتمرُ إظهارَ وإيجاد الحلول المناسبة للمشاكل التي يعاني منها ذوو الإعاقة البصرية صحياً وتعليمياً واقتصادياً واجتماعياً. كما تمّ توضيح التطورات العلمية الطبية والتقنية تجاههم، مع تبيانٍ لحقوقهم سواءً في الاتفاقيات الدولية أو التشريعات الوطنية.

اقرأ ايضاً