ناقشت كلية الطب جامعة الموصل رسالةَ ماجستير لفرع علم الأدوية، والموسومة: "تأثير السيتاغلبتين على الاجهاد التأكسدي وبعض علامات الالتهاب وانزيمات البنكرياس لمرضى السكري من النمط الثاني" التي تقدّمت بها الطالبة زينب عبدالغني مصطفى، وذلك يوم الأحد 5 كانون الأول 2021.

هدفت الدراسةُ تقييم تأثيرِ عقار السيتاغلبتين على الإجهاد التأكسدي/مضادات الأكسدة الكلي وبعض علامات الالتهاب، بالإضافة الى انزيمات البنكرياس للمرضى المصابين بداء السكري من النمط الثاني.

وتوصلت أنّ مرضى السكري لديهم مستوى أعلى من علامات الإجهاد التأكسدي ومستوى أقل من مضادات الأكسدة الكلية من مجموعة السيطرة، وأن تناول عقار السيتاغلبتين وميتفورمين أدى الى اضعاف الاجهاد التأكسدي وحسن مضادات الأكسدة الكلي، وبعض علامات الالتهاب. كذلك لوحظ ارتفاع معنوي في معدل انزيمات البنكرياس مقارنة مع مجموعة الأشخاص الذين يتناولون عقار المتفورمين لوحده.

واستنتجت أن استخدام العقارين المذكورينِ لديه تأثير جيد وأكثر فعالية على بعض المقاييس التي تمت دراستها لمرضى السكري من النمط الثاني.

تألفت لجنة المناقشة من الاستاذ المساعد الدكتور خلدون ذنون العبايجي (رئيساً)، والاستاذ المساعد الدكتورة زينة عبدالمنعم عبدالمجيد (عضواً)، والأستاذ المساعد الدكتورة أميمة عبدالرزاق إبراهيم (عضواً)، والأستاذ المساعد الدكتور قاسم عبدالله صالح (عضواً ومشرفاً).

حضرَ جانباً من المناقشة المعاونان العلمي والإداري الأستاذ المساعد الدكتور همام غانم إبراهيم والأستاذ المساعد الدكتور حازم خليل العلاف. وبعض تدريسيي الفروع العلمية المختلفة، وعدد من طلبة الدراسات العليا.

وبعد المناقشة، قُرأ قرار اللجنة المتضمن قبول الرسالة مع إجراء التعديلات اللازمة عليها ومنح الطالبة درجة الماجستير.

 

اقرأ ايضاً